طرق الرّبط الموجودة في النّص خمسة أنواع هي : الرّبط بالضّمير ، الرّبط بالإبدال ، الرّبط بالحذف ، الرّبط بالأدوات ، الرّبط الدّلالي أو الرّبط بالألفاظ .
1-الرّبـط بالــضّمير :
- استخدام الضّمائر مثل ضمائر الرّفع والنّصب المنفصلة ، وضمائر الرّفع والنّصب المتّصلة .- استخدام المطابقة في التّذكير والتأنيث – استخدام أسماء الإشارة مثل : هذا ، هذه ، هذان ، هاتان ، هؤلاء ، تلك ، ذلك ...- استخدام الأسماء الموصولة مثل : الذي ، التي ، اللذان ، اللتان ، الذين ، اللّواتي ، اللاتي ...- استخدام ظروف المكان مثل : هنا ، هناك ...- استخدام ظروف الزّمان مثل : الآن ، حينئذ ، بعد ذلك ، قبل ذلك ، آنذاك ، عندئذ ، حينها ،...
- استخدام ( أل ) التعريف - استخدام كلمات تشير إلى المقارنة والمفاضلة والمماثلة مثل : ذات ، نفس ، أكبر ، أقل ، يعادل ، يكافئ ، يساوي ، ...
2-الــرّبط بالإبـدال :
استخدام كلمة مرادفة تحمل نفس معنى كلمة سابقة لتوضيح معناها – استخدام اسم الفئة العامة أو الصّنف للإشارة إلى كلمة سابقة تنتمي إليها مثل : ( حيوان ، أسد ) – استخدام كلمة عامة جامعة للإشارة إلى كلمة سابقة محدّدة مثل : ( مشكلة : تخريب ) – استخدام كلمات التّوكيد مثل : كلا ، كلتا ، كل ، جميع ، أجمع ، نفس ، عين ...- استخدام كلمات ليس لها مرجع محدّد مثل : المرء ، الإنسان ، الشّخص ، الناس ، القوم ...
3-الــرّبط بالحـذف :
مثل حذف كلمة أو أكثر ، وقد تكون الكلمة المحذوفة أسما أو فعلا مثل استخدام : سأفعل ، لا أستطيع ، يمكن ، من المحتمل ، يحتمل ، ربّما ، أليس كذلك ؟...
4-الـــرّبط بالأدوات :
مثل أدوات العطف كالواو ، الفاء ، ثم ... ، أيضا ، إضافة إلى ذلك ، وكذلك ، كما ... – أدوات السّبب مثل : لهذا ، بسبب ، نتيجة لذلك ، إذن ، لهذا السّبب ، لذا ، من هنا ...- أدوات تشير إلى الزّمان مثل : أثناء ، قبل ، بعد ، سابقا ، أولا ، في البداية ، وختاما ...- أدوات وكلمات الاستثناء والاستدراك والتّناقض مثل : لكن ، على الرّغم من ، إلاّ أنّ ، إلاّ ، من ناحية أخرى ، على عكس ذلك ، على النّقيض من ذلك : ومن جانب آخر ، ومن جهة أخرى ...
5-الرّبط الدّلالي ( الرّبط بالألفاظ ) :
- استخدام كلمات من مجموعة دلالية واحدة مثل : الجهاز الهضمي ، مضغ ، بلع ، هضم ، امتصاص ، معدة ، أمعاء ...حاسوب ، برنامج ، معالجة نصوص ، قاعدة بيانات ، تطبيقات ...- تكرار الكلمة في النص ...
أدوات الرّبط هي اللّفظ ( كلمات وحروف وجمل ) تستعمل لربط الجمل بعضها ببعض
، والرّبط قسمان :
أ- حروف العطف :
الواو: تفيد الاشتراك في الحكم دون تقيّد بترتيب زمني محدّد
الفاء : تفيد الترتيب مع التعقيب
ثم: تفيد الترتيب مع التراخي
أو: تفيد التخيير
أم :يطلب بها التعيين
بل: تفيد الإضراب أي جعل ما قبلها متروكا
لا: تفيد نفي الحكم الذي ثبت لما سبقها عمّا جاء بعدها
لكن :تفيد الاستدراك
ب - عبارات الرّبط المنطقيّة : أهمّها :
عبارات الاستهلال:
في البداية ، في مستهل الحديث ، بادىء ذي بدء ، أوّل الأمر ، قبل كل ّ شيء .........
عبارات التدرّج والإضافة :
بالإضافة إلى ، زيادة على ، هناك أيضا ، ثمّة أيضا ، تمّ إنّ .....
عبارات الشرح والبيان:
بناء على ، ذلك لأنّ ، لهذا السّبب ، على سبيل التمثيل ، هذا يعني ، من جهة أخرى .......
إضافة إلى حروف الجر ( إرجع إلى الدرس )
تلخيص آخر لأدوات الربط
هي ألفاظ أو تراكيب تقوم بدور الربط بين أجزاء الجملة أو بين جملتين متتاليتين أو بين الفقرات التي يتشكل منها النص.و هذه بعضها...
1_روابط العطف هي .الواو للجمع والاشتراك_الفاء للترتيب والتعقيب_ثم للترتيب مع طول المهلة_حتى للدلالة على أن المعطوف جزء من المعطوف عليه _بل للإضراب وهي تنفي ما قبلها و تثبت ما بعدها _لا للنفي وهي تثبت ما بعد قبلها وتنفي ما بعدها _أو للتخيير_ أم للتقسيم _ لكن للاستدراك
2_روا بط التوصل و هي .أحرف العطف, كما _أيضا_كذلك_بالإضافة إلى_أضف إلى_ذلك_زد على ذلك
3_روابط التمثيل و هي من هذا القبيل_نحو_من ذلك_ مثال على ذلك_مثلا_ على سبيل المثال........
4_الروابط الظرفية وهي أمام_ خلف_ وراء_ تحت_ فوق_ هنا_ هناك_ عند_ بينما_ حيث_ قبل_ بعد_ في أثناء_ عندما_ فيما_ ............
5_روابط السببية و هي لأن_ بما أن _ سبب هذا_ لكونه_ لأجل ذلك_ لكي_ من هنا_ بناء على ذلك_ تحت حجة_ ...
6_روابط التفسير وهي أعني_ المقصود بذلك_ معنى ذلك_ أي _ المراد........
7_ روابط الجواب أجل_ نعم_ بلى_ لا_ كلا_ ......
8_روابط التعليل وهي لذلك_ لذا_ إذن_ نخلص إلى_ و أخيرا_ في الختام_ لام التعليل_ لأجل ذلك_ نستنتج _ و هكذا _ لأجل هذا_ ........
9_روابط التشبيه وهي كما_ مثل_ شبيه _ نظير_ مثال_ الكاف_ كذلك_ سواء_ هكذا_ بمقدار..........
10_ الروابط الشرطية إذا_ شرط أن_ حسبما- تبعا_ في حال.......
11_ روابط المقابلة و التعارض وهي بينما_ إلا أن_ أما_ بالعكس_ غير أن_ لكن_ بخلاف ذلك بيد أن_ بل_ لكن_ إذا كان_ بالعكس_ بالمقابل_.......
توقيع الأستاذ