النص الشعري جسد حي كيف ما كان بناؤه , لذلك ينبغي
أن يكون التحليل نصا
ثانيا ,
يفترض فيه التماسك , والترابط , ولتحقيق ذلك لا بد من مراعاة الملاحظات التالية :
·
تجاوز الإسقاط : وهو إصدار حكم دون تعليل أو تبرير .
·
الحفاظ على عناصر الربط : سواء اللغوية منها أو
المنهجية .
·
وضوح التصوير المنهجي لتحليل نص شعري : ولتحقيق ذلك
ينبغي الإلتزام بما يلي
:
أ – المقدمة : المقدمة عبارة عن قنطرة توصلنا إلى الموضوع يتم التركيز فيها على عنصرين هما :
- الإطار العام : يتم فيه
الحديث عن الظروف العامة : الثقافية / السياسية / الإشارة إلى وضعية الشعر قبل النص .
طرح الإشكالية.
ملاحظة : ينبغي أن يتوفر عنصر الربط بين التقديم وما
يليه من مرحلة .
ب – العرض : يتضمن ثلاث مراحل وهي :
·
مرحلة ملاحظة النص : ترتبط بالمؤشرات الخارجية /
الظاهرة في النص : كالعنوان مثلا / حضوره / غيابه / أو شكل النص وهندسته ,......
·
مرحلة الفهم : وهي مرحلة تستطيع من خلالها أن نبرز
مدى فهمنا لمضامين النص
, ولذلك نركز
على استخراج الموضوع ’ الغرض, الوحدات الدلالية ,........
·
مرحلة التحليل : مرحلة يتم فيها تفكيك النص الى
مكوناته البنيوية ل=لك ينصب التحليل على
:
المعجم :
·
تصنيف الكلمات الى حقول دلالية
·
تحديد الحقل المهيمن وعلاقته بالموضوع .
·
طبيعته.
·
طرح السؤال التالي : ما وظيفة الحقول في النص ؟
·
الإيقاع : ويقسم الى نوعين :
·
الإيقاع الخارجي : تحديد الوزن / البحر وتفعيلاته
·
القافية , نوعها
·
الروي , طبيعته الصوتية
·
الإيقاع الداخلي : وهو إيقاع خاص بالنص , له ارتباط
وثيق بالواقع النفسي يتناول فيه الظواهر التالية :
·
1- التكرار : صوت / كلمة / جملة
/ بيت / مقطع شعري
·
2- الجناس
·
3- الطباق
·
4- التوازي الصوتي
·
5- المقابلة
ملاحظة : يرصد التلميذ الظاهرة التي فرضت حضورها في
لنص ومحاولة ربطها
بالجانب
الشعوري / العاطفي للشاعر.
·
الصورة الشعرية :تفكيك عناصرها ومكوناتها : التشبيه
, الاستعارة , المجاز
, الأسطورة تم
الإجابة عن السؤال التالي : ما وظيفة الصورة في النص ؟ ( تعبيرية / جمالية , إيحائية ...)
·
المستوى التداولي : يتم التعامل في هذا المستوى مع
النص باعتباره رسالة : ينبغي تناول العناصر المشكلة للرسالة / عرض الوسائل المتوسط بها لإبلاغ
الرسالة : ( الضمائر , الأساليب , طبيعة
الجملة ...)
·
بعد الانتهاء من دراسة هذه المكونات يتم تجميع
النتائج المتوصل إليها من أجل الوصول إلى تصنيف النص الى خطاب معين
ج- الخاتمة : مرحلة نهائية ي بناء الموضوع
, يتم فيها تقويم النص من حيث مساهمته في الإفصاح عن خطابه / مساهمة التجربة
العامة في تطوير الشعر / إمكانية طرح إشكالية جديدة الاستعانة ببعض الآراء النقدية .
المصدر : منتديات العمارية:
http://omaria.mountada.biz/t8540-topic#ixzz3wPGyYST9