الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية. مديرية التربية لولاية قسنطينة.
ثانوية سمية. امتحان الثلاثي الأول في مادة الأدب العربي.
المستوى: 2 آداب + 2 لغات (2009/2008) المدة: ساعتان.
قال أبو العتاهية.
1/ الحمد للّه علـى مـا نـرى كلُّ مَـنِ احتيجَ إليـه زهـا
2/ يـا أيّها المبتكر الرائـحُ الـ المشتغلُ القلب الطويلُ العنَـا
3/ نعـم الفراشُ الأرضُ فاقنع به وكُنْ عن الشّرِ قصيرَ الخُطـا
4/ ما (أكرم الصبر) وما أحسن الـ صِّدْقَ ومـا أزينـه بالفـتى
5/ الخوف شـؤمٌ والتقـى جنّـةٌ والرّفقُ يمنُّ والقنوعُ الغِـنى
6/ نافـس إذا نافستَ فـي حِكْمةٍ آخِ إذا آخيتَ أهـل التقــى
7/ ما خير من لا يرتَجِـي نفْعُـهُ يومـا ولا يُؤْمنُ منـه الأذى
8/ واللـه للنـاس بأعمـالهــم وكل نـاو فلـه مـا نـوى
9/ وطالب الدّنيا المُسَامـي بهـا فـي فاقَةٍ ليس لهـا مُنْتهَـى
الأسئلة:
*1- أسئلة البناء الفكري واللغوي.(8ن).
1/- بم استهل الشاعر قصيدته؟، ومن أين استمد أفكاره ؟.(1ن).
2/- ما موضوع الأبيات؟ عرف به.(1.5ن).
3/- أشكل ما بين قوسين.(1ن).
4/- أعرب ما تحته خط إعراب تفصيل، وبين محل الجملة الواقعة بين قوسين(2ن).
5/- ما نمط النص؟ أيّد جوابك بأمثلة. (2ن).
6/- وردت (ما) في البيتين الرابع والسابع بمعنيين مختلفين ما هما ؟.(0.5ن).
*2/-أسئلة البناء الفني (4ن).
1/- استخرج من البيت الخامس لونا بيانيا، اشرحه، وبين نوعه وأثره.(1.5ن).
2/- هل ترى انسجاما بين أبيات القصيدة؟ ما سبب ذلك؟. (1ن).
3/- قطع البيت الأول تقطيعا عروضيا، وبين قافيته.(1.5ن).
*3/- سؤال الوضعية الإدماجية (8ن).
شهد العصر العباسي امتزاجا بين الثقافات انعكس على الحياة الاجتماعية والفكرية تولّد عنه تباين في المذاهب ونتاج كبير في الفكر والأدب.
المطلوب: اشرح القول وناقشه في قطعة لا تتجاوز (15) سطرا معتمدا النمط المناسب، وموظفا ما أمكن من: ( ألوان البيان، التعجب، المدح والذم، النسبة، التفضيل...).