إن مراعاة قواعد المنطق الصوري تعصم الفكر من الوقوع في الخطأ" كيف تبرر ذلك؟
طرح المشكلة:إن المنطق هو علم القواعد التي تجنبالانسان الخطأ في التفكير وترشده إلى الصواب والمنطق معروف قبل اليونان،ولكن قاده الواضع الأول أرسطو الذي بقواعده الممنهجة والمنظمة تنظيمامحكما.ولكن هناط انتقادات واعتراضات من قبل فلاسفة غربيين وفلاسفةإسلاميين وجهت للمنطق الارسطي إلى درجة الهدم والتقويض.ولهذا يمكننا طرحهذه التساؤلات:إلى أي حد يمكن لقواعد المنطق أن تقوم العقل البشري؟ أو:إلىأي مدى يمكن للمنطق الصوري أن يصحح الفكر ويصوبه؟
محاولة حل المشكلة:
1- عرض منطق الاطروحة:إن هناك فلاسفة ومفكرين وعماء أفذاذ حاولوا إعطاء نظرة حولمشروعية ونوعية المنطق الصوري أمثال واضع المنطق أرسطو الذي يعرفه "بأنهآلة العلم وصورته"أو هي" لبآلة التي تعصم الذهن من الوقوع في الخطأ"،وأيضانجد الاسلام ابو حامد الغزالي الذي يقول"إن من لا يحيط بالمنطق فلا ثقةبعلومه أصلا". وهناك أيضا الفرابي" الذي أقر بضرورة المنطق وأهميته فيابعاد الانسان من الغلط والزلل شريطة التقيد بقواعده ولقد سماهالفرابي"علم الميزان"
.2.إبطال الأطروحة:لكن برغم ما قدمه الفلاسفة تجاهالمنطق إلا أن هناك من عارضه بشدة سواء من قبل فلاسفة غربيين أوإسلاميين.فهناك ديكارت وكانط وغوبلو ويوزنكيث الذين أكدوا على أن المنطقالأرسطي فارغ من محتواه،أي تحصيل حاصل جديد لا يعطي الجديد،بحيث المقدماتمتضمنة في التاريخ، وهناك جمهرة من الفقهاء والعلماء ممن عارض المنطق الارسطي معارضة فهناك"إبن صلاح الشهروردي" يقول:"فأبي بكر وفلان وفلانوصلوا لإلى غاية من اليقين ولم يكن أحد منهم يعرف المنطق" وفي قوله أيضا:" إن المنطق مدخل الفلسفة ومدخل الشر" وقوله:"من تمنطق فقد تزندق" وهناكأيضا شيخ الاسلام ابن تميمة الذي عارض المنطق الارسطي بانه عقيم دون جدوىفهو منطق خاص بالتربية اليونانية،فالقواعد الخاصة بالفكر الانساني كامنةفي هوى الانساني دون أن يؤسس لهذه القواعد لأنها موجودة، ولقد أعطى ابنتميمة منطقا جديدا وهو المنطق الاسلامي البديل للمنطق الارسطي.
.نقدأنصارالاطروحة:حقيقة إن المنطث بغمكانه أن يُقوم الفكر ويوجهه توجيهاصحيحا لا خطأ في ذلك،و لكن مع ذلك فمنطق أرسطو منطق تكراري عديم الجدوى لميعط الجديد،بل هو فارغ من محتواه نتيجة عدم مواكبته لروح العصر.حلالمشكلة:حقيقة إن المنطق الصوري الارسطي لم يعط الجديد وحتى وإن جعل الفكرصائبا دوما إلا أن هناك بدائل أخرى للمنطق تتجلى في المنطق الرمزي والمنطقالاسلام