الطريقة جدل
من الصفات التي يتميز بها العقل السليم تماسكه الفكري و احترازه من
الوقوع في التنازع مع ذاته فضلا على انه قاسم مشترك لدى جميع الناس فهو
ملكة ذهنية لا تتحرك حسب الأهواء و المصادفات بل لها نظاما دقيقا يحكمها
إلا هو المنطق الذي يدرس صدق التفكير وفساده و بما أن العلوم متعددة فان
المنطق كذلك متعدد منطق تقليدي صوري و منطق مادي وعليه نتساءل ما العلاقة
بين المنطق المادي و ما الفرق بينهما ؟
يتشابه النطق المادي و الصوري في نفس الغايات فهما يهدفان إلى
التقليل من الأخطاء اقدر الإمكان و بناء قواعد للتفكير السليم و وضع مناهج
كذالك من المنطق المادي و الصوري لا يقدمان معرفة جديدة كالعلوم وإنما هما
مجرد أدوات مساعدة على المعرفة فالغية هي الفكر بأنواعها و الوسيلة هي
المنطق بأنواعه كذالك .وعلى الرغم من وجود أوجه التشابه إلا أننا نجد
اختلاف بين المنطق التقليدي الأرسطي الذي يقوم على التطورات و المفاهيم
العقلية المجردة أم المنطق المادي يعتمد على التصورات و الأفكار الحسية
التجريبية الواقعية المنهج الذي يعتمد عليه المنطق الصوري عقلي البرهان
والاستدلال بمعيار الصدق هو انطباق الفكر مع نفسه أم المنطق المادي المنهج
المعتمد هو المنهج الاستقرائي التجريبي معياره صدقه هو انطباق الفكر مع
الواقع كذالك الاستدلال المعتمد في المنطق الصوري هو الاستنتاج أي
الانتقال من مقدمات كلية وصولا إلي نتيجة جزئية مثل : كل إنسان فان سقراط
فان إذن سقراط إنسان أما المنطق المادي اعتمد على استدلال الاستقراء أي
الانتقال من مقدمات جزئية وصول إلي نتيجة كلية مثل حديد معدن حديد يتمدد
بالحرارة كل المعادنتتمدد بالحرارة أي المنطق الصوري يستعمل العلوم
العقلية المنطق المادي يستعمل في العلوم التجريبية مما سبق نصل إلى أن
المنطق الصوري يعتمد على المفاهيم و التصورات كما منطلقات مسلم بها تلزم
عنها بالضرورة نتائج صحيحة والثاني المنطق المادي يعتمد على المنهج العلمي
التجريبي وعليه يمكن القول بان الفكر ينطبق مع نفسه ومع الواقع في أن واحد
خاصة في مجال التصورات لأنها فكرة كلية في مقابل الصورة الحسية +الرأي الشخصي
وفي الأخير نصل من خلال التحليل أن تعدد أنواع المنطق يثري الفكر الإنساني
و يدرس التفكير من مختلف جوانبه فالمنطق مهما كان نوعه ضرورة للعقل و علي
الرغم من تجاوز أهل الاستقراء المنطق الأرسطي إلا انه خاطروا بفروض غير
مؤكد علميا و لهذا فالجدال بين العقلانيون التجريبيون يبق مستمرا +التحليل
للاستزادة من الموضوع الأصلي:
http://www.ainfekka.com/forums/showthread.php?tid=8920&cp