منتديات ابو الحسن التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تعليمي ترفيهي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  برنامج تدريبي للناشئين في كرة اليد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dj karima

dj karima


المساهمات : 3639
تاريخ التسجيل : 22/09/2011
العمر : 36
الموقع : بلدية وادي الفضة ولاية الشلف

 برنامج تدريبي للناشئين في كرة اليد Empty
مُساهمةموضوع: برنامج تدريبي للناشئين في كرة اليد    برنامج تدريبي للناشئين في كرة اليد I_icon_minitimeالخميس فبراير 23, 2012 6:12 am





برنامج تدريبي للناشئين

النظام الشامل لتعليم المبتدئين لكرة اليد :
ينفذ هذا النظام عند تعليم المبتدئين وذلك بأتباع طريقتين متوازيتين في وقت واحد :
الطريقة الأولى :
أن يمارس المبتدئ ( لكرة اليد ) مباريات تعليمية بإعداد مخفضة من اللاعبين ، وبقوانين مبسطة ، وبضوابط فنية
ومن هذه الطريقة يمكن تكوين علاقة بين المبتدئ واللعبة ، وكذلك تكوين علاقة اجتماعية بين المبتدئ ومجموعة من
المبتدئين . لتكون دافعاً إلى للإثارة والحماسة لحضور التدريب ، وفي نفس الوقت فإن الضوابط الفنية سوف تنمي لديه مجموعة من المتطلبات الفتية المتطلبة لممارسة اللعبة بطريقة متميزة في المستقبل .

الطريقة الثانية :
أن يمارس المبتدئ مجموعة من التدريبات الحركية الشاملة التي لا تحتاج إلى تعلم وإنما تنمي لديه الإحساس بالحيز المكاني
الذي يتحرك خلاله المبتدئ لتهيئته بدنياً وعصبياً وذلك لدخول به في مراحل التعلم .

ومما سبق يتضح أنه يمكن للمدرب من خلال إتباع هذا النظام الشامل
يتم تعليم المبتدئين لعبة ( كرة اليد ) على النحو التالي :
أولاً : ممارسة المباريات التعليمية .
ثانياً : ممارسة تدريبات الإحساس بالحيز المكاني .








أولاً : ممارسة المباريات التعليمية
1 ـ يبدأ المدرب بتعليم المبتدئ اللعبة من خلال ممارسة المباريات التعليمية بإعداد مخفضة من اللاعبين المبتدئين
( 4 ضد 4 ) بما فيهم حارس المرمى وذلك على ملعب ذو مقاييس مصغرة مع استخدام مخفض وقليل من قوانين اللعبة
الأساسية مثل ( قاعدة الثلاث خطوات ، والتصويب من خارج خط منطقة المرمى…… الخ ) .
2 ـ يضع المدرب بعض القوانين الاستثنائية كضوابط لتحقيق متطلبات فنية في أسلوب الأداء :
أ – في الهجوم : تمارس قواعد اللعب التالي بغرض تحقيق السرعة الحركية الهجومية :
• عدم الاستحواذ على الكرة أكثر من ثانية واحدة .
• منع تنطيط الكرة إلا في حالة الإفراد بحارس المرمى .
• عدم تمرير الكرات المقوسة ( اللوب ) .
• عدم ثبات اللاعب في مكانه بعد التمرير .
• الارتقاء بالقدم اليمنى عند التصويب من الوثب في حالة الجري ناحية اليسار والعكس صحيح .
• السماح بتنطيط الكرة مرة واحدة إذا أدى اللاعب المبتدئ حركة خداع نتج عنها تخطي جسم مدافع .
ب _ في حالة الدفاع : تمارس القواعد التالية بغرض تحقيق تقنين الحركة الدفاعية :
• الدفاع بالملازمة ( فرد لفرد ) في جميع أنحاء الملعب .
• الدفاع بالملازمة في نصف الملعب الخلفي .
• الدفاع بالملازمة عند خط منطقة المرمى .
ج _ في حراسة المرمى : عدم تحديد لاعبين معينين لحراسة المرمى

ثانياً : ممارسة تدريبات الإحساس بالحيز المكاني

تمارس هذه الطريقة من التدريبات على مراحل النمو التالية :
1 ـ مرحلة التحرك الشامل . 2 ـ مرحلة التحرك الدقيق . 3 ـ مرحلة التحرك الدفاعي .
4 ـ مرحلة التدريبات الجماعية على شكل العاب منظمة والعاب صغيرة ومسابقات وتتابعات
مع ملاحظة ( الارتباط بالتحرك الهجومي ) .
5 ـ مرحلة التدريبات الموقفية على شكل العاب منظمة والعاب صغيرة ومسابقات وتتابعات
مع ملاحظة ( الارتباط بالتحرك الهجومي ) .
6 ـ مرحلة التدريبات الجماعية والموقفية على شكل العاب منظمة والعاب صغيرة المرتبطة بالتحرك الدفاعي .





أولاً : مرحلة التحرك الشامل للأمام

يتم في هذه المرحلة التدرج في تحريك المبتدئ تحركات عامة لا تحتاج إلى تعليم أو تعلم حيث يستخدم فيها عضلاته
الكبيرة دون الدخول في تحركات دقيقة تتطلب دقه في الأداء لاستخدام العضلات الصغيرة .
والهدف من هذه المرحلة : هي تنمية القدرة لدى المبتدئ وذلك فيما يلي :
1 ـ تكييف سرعة الأشياء التي يحركها في مسافة معينة واتجاه معين لإمكاناته البدنية حيث يحاول المبتدئ ضبط مسافة واتجاه الكرة التي يرميها في حيز مكاني تحدد مع سرعة واتجاه تردد حركات قدميه .
2 ـ تكييف إمكاناته البدنية مع سرعة واتجاه تحرك أدوات اللعب في حيز مكاني محدد حيث يحاول المبتدئ ضبط سرعة واتجاه تردد حركات قدميه مع سرعة واتجاه كرة متحركة في فراغ أو حيز مكاني محدد .

ملاحظة
لكي يتم إنجاز هذه المرحلة بطريقة متكاملة لابد وأن تتم أثناء التحرك في خطوط مستقيمة والتحرك في خطوط متعرجة .
وتشمل هذه المرحلة التحرك التدريبي التالي :
1 ـ الجري مع رمي الكرة أماماً ولقفها بعد ارتدادها من الأرض .
2 ـ الجري للأمام مع رفع الكرة أماماً ولقفها في الهواء أثناء نزولها من الهواء .
3 ـ الجري في خط متعرج مع رمي الكرة في اتجاه الجري ولقفها بعد ارتدادها من الأرض .
4 ـ الجري في خط متعرج مع رمي الكرة في اتجاه الجري ولقفها أثناء نزولها من الهواء .
5 ـ الجري للأمام مع رمي الكرة بالرسغين من خلف الظهر ولقفها أثناء نزولها من الهواء .
6 ـ الجري للأمام مع رمي الكرة بالرسغين من الخلف للأمام ولقفها بعد ارتدها من الأرض .
7 ـ الجري المتعرج مع رمي الكرة بالرسغين من خلف الظهر ولقفها بعد ارتفاعها لأعلى وأثناء نزولها .
8 ـ الجري المتعرج مع رمي الكرة بالرسغين من خلف الظهر ولقفها بعد ارتدادها من الأرض .
9 ـ الجري للأمام مع رمي الكرة ولقفها بعد ارتدادها من الأرض ثم تنطيط الكرة باليد اليمنى ثم التكرار باليد اليسرى
10 ـ الجري للأمام مع رمي الكرة ولقفها بعد نزولها من الهواء مباشرة مع تنطيط الكرة مرة واحدة .
11 ـ الجري المتعرج مع رمي الكرة ولقفها بعد ارتدادها من الأرض ثم تنطيط الكرة بالتبادل بين اليدين
في عكس اتجاه الجري .
12 ـ الجري للأمام مع رمي الكرة ولقفها من الهواء مباشرة ثم تنطيط الكرة بالتبادل بين اليدين في عكس اتجاه الجري .
13 ـ الجري للأمام مع تبادل تنطيط الكرة باليد اليمنى مرة وباليد اليسرى مرة بعد الاستحواذ عليهاباليدين في كل مرة
.
14 ـ الجري ناحية اليمين مع تنطيط الكرة مرة واحدة باليد اليمنى ثم تغيير الاتجاه والجري ناحية اليسار
مع تنطيط الكرة مرة واحدة باليد اليسرى .
15ـ الجري للأمام مع تنطيط الكرة باليد اليمنى باستمرار .
16 ـ الجري للأمام مع تنطيط الكرة باليد اليسرى باستمرار .
17 ـ ثني الجذع لرمي الكرة من بين القدمين عالياً واستقبالها أمام الجسم من الهواء
18 ـ تبادل الجري ناحية اليمين ثم الارتقاء بالقدم اليسرى والهبوط على نفس القدم مع رفع اليد الممسكة على الرأس
19 ـ الجري أماماً مع رمي الكرة ولقفها بعد ارتدادها من الأرض ثم الارتقاء بالقدم اليسرى والهبوط
على نفس قدم الارتقاء ثم التكرار ورمي الكرة ولقفها بعد ارتدادها من الأرض ثم الارتقاء بالقدم
اليمنى والهبوط على نفس القدم .
20 ـ الجري ناحية اليمين ثم رمي الكرة في نفس الاتجاه ولقفها بعد ارتدادها من الأرض والارتقاء
على القدم اليسرى ثم الجري ناحية اليسار ورمي الكرة في نفس الاتجاه ولقفها ثم الارتقاء بالقدم اليمنى .
21 ـ نفس التدريبات السابقة مع لقف الكرة من الهواء مباشرة .
22 ـ الجري ناحية اليمين ثم رمي الكرة في نفس الاتجاه ولقفها بعد ارتدادها من الأرض ثم تغيير الاتجاه
باليد اليسرى ثم الجري والارتقاء بالقدم اليمنى ثم رمي الكرة ناحية اليسار ولقفها ثم تغيير الاتجاه ناحية
اليسار وتنطيط الكرة باليد اليمنى ثم الجري للارتقاء على القدم اليسرى .
23 ـ نفس التدريب السابق مع لقف الكرة من الهواء مباشرة .
24 ـ يؤدي اللاعبون التدريبات من رقم ( 1 ) إلى رقم ( 13 ) مع التركيز على عنصر الجودة في الأداء
25 ـ يؤدي اللاعبون التدريبات م ( 1 ) إلى ( 13 ) مع التركيز على عنصر السرعة في الأداء .


ثانياً : مرحلة التحرك الدقيق للأمام

في هذه المرحلة يتم التحرك بحركات تتميز بالدقة المناسبة للمرحلة السنية ، ويشترط أن لا تكون هذه التحركات تحتاج
إلى تعليم حيث أنها منبثقة من مجموعة التحركات الشاملة في المرحلة السابقة ، وهنا يلزم التنويه بأنه لا يجب أن تبدأ
هذه المرحلة فبل الوصول في المرحلة السابقة إلى درجة عالية من السرعة في الأداء .
وتهدف هذه المرحلة :
إلى تنمية القدرة عند المبتدئ على تكييف إمكاناته البدنية على التعامل مع حيز المكان الذي يتحرك خلاله بسرعة للأمام
في خطوط قصيرة متعرجة مع تكييف سرعة الأشياء التي يحركها لإمكاناته البدنية حيث يتم خلال تحريكه نقل الكرة من يد إلى يد أو نقلها من يد إلى اليد أو يتم فيها رفع الجسم من الأرض ثم العودة إلى الأرض للبدء في سلسة من الحركات
المنظمة باستخدام الكرة .


وتشمل هذه المرحلة التحرك التدريبي التالي :
1 ـ عمل تحركات خداع باليد الحاملة للكرة ثم تنطيط الكرة بنفس اليد .
2 ـ عمل حركات خداع باليد الحاملة للكرة ثم تنطيط الكرة بنفس اليد ثم الارتقاء بالقدم اليسرى .
3 ـ عمل حركات خداع بالكرة ثم تنطيط الكرة بنفس اليد ثم الارتقاء بالقدم ايمنى .
4 ـ عمل حركات خداع اليد الحاملة للكرة ثم تنطيط الكرة باليد الأخرى .
4 ـ عمل خداع باليد الحاملة للكرة ثم تنطيط الكرة باليد الأخرى ثم الارتقاء بالقدم اليسرى .
5 ـ عمل حركات خداع باليد الحاملة للكرة ثم تنطيط الكرة باليد الأخرى ثم الارتقاء بالقدم اليمنى .
6 ـ عمل حركات خداع بالوثب ثم تنطيط الكرة ثم الوثب .
7 ـ عمل حركات خداع بالتصويب ثم الدوران مع تنطيط الكرة بنفس اليد الحاملة للكرة ثم الارتقاء بالقدم اليسرى 8 ـ عمل حركات خداع بالتصويب ثم الدوران مع تنطيط الكرة بنفس اليد الحاملة للكرة ثم الارتقاء بالقدم اليمنى .
9 ـ الجري بالكرة ( بدون تنطيط ) في اتجاه اليمين والارتقاء بالقدم اليسرى ( عند خط منطقة المرمى ) .
10 ـ نفس التدريب السابق مع وجود لاعب في المرمى يتدرب على وضع منتصف صدره أمام يد الحاملة للكرة .
11 ـ الجري بالكرة ( بدون تنطيط ) في اتجاه اليسار والارتقاء بالقدم اليمنى ( عند خط منطقة المرمى ) .
12 ـ نفس التدريب السابق مع وجود لاعب في المرمى كحارس مرمى ( بدون تصويب ) .
13 ـ تدريب رقم ( 36 ) مع تنيط الكرة
14 ـ تدريب رقم ( 38 ) مع تنطيط الكرة .
15 ـ تدريبات من ( 35 إلى 40 ) تتم بأن اللاعب يرتقي من على صندوق ارتفاعه 20سم أو من داخل
دائرة لا تزيد قطرها عن 50سم .
16 ـ الجري مع التمرير باليد الداخلية .
17 ـ التدريب السابق مع عمل حركة خداع بالتمرير قبل التمرير .
18 ـ عمل مجموعة التدريبات من ( 26 إلى 42 ) كوحدة واحدة بدون توقف .


ثالثاً : مرحلة التحرك الخلفي

ويتم في هذه المرحلة تحريك المبتدئ تحركات شاملة للخلف يحاول فيها ضبط سرعة تردد حركات قدميه واتجاها مع سرعة ، واتجاه حركة لاعب آخر .
والهدف من هذه المرحلة :
هي تنمية القدرة عند المبتدئ على تكييف إمكاناته البدنية على التعامل مع الحيز المكاني الذي يتحرك خلاله بسرعة
للخلف في خطوط متعرجة ، وذلك بتكييف سرعة تردد حركات قدميه ، واتجاها في موقف دفاعي لسرعة واتجاه تردد حركا
ت القدمين للاعب آخر يتحرك في موقف هجومي .

وتشمل هذه المرحلة التحرك التدريبي التالي :
1 ـ الجري المتعرج للخلف ( ثلاث خطوات لليمين والعكس لليسار ) .
2 ـ أداء التدريب رقم ( 4 ) من المرحلة الأولى بشرط أن لا يزيد مسافة رمي الكرة عن نصف متر .ثم يقوم لاعب مدافع بتبادل التقهقر يميناً ويساراً متتبعاً حركات القدمين لللاعب الحامل للكرة .
3 ـ أداء التدريب رقم ( 12 ) مع وجود مدافع يتبادل التقهقر يميناً متتبعاً حركات القدمين أمام اللاعب المستحوذ على الكرة .
4 ـ أداء التدريب رقم ( 14 ) مع وجود لاعب مدافع يتبادل التقهقر يميناً ويساراً متتبعاً حركات القدمين لللاعب المستحوذ على الكرة
5 ـ أداء التدريب رقم ( 21 ) مع وجود لاعب مدافع يتقهقر ويتتبع حركات القدمين أمام اللاعب المستحوذ على الكرة إلا في حالات الارتقاء ، فيلزم أن يتقدم للأمام ، ويضع يده على كتف اليد الحاملة للكرة .
6 ـ أداء التدريب رقم ( 23 ) مع وجود لاعب مدافع يؤدي متطلبات التدريب السابق ويتقهقر متتبعاً حركات القدمين لللاعب المستحوذ على الكرة إلا في حالة الارتقاء ، فيتقدم للأمام ويده على كتف الذراع الحاملة للكرة .
7 ـ أداء التدريب رقم ( 26 ) مع وجود مدافع أمام اللاعب المستحوذ على الكرة ويتقهقر متتبعاً حركات القدمين .
8 ـ أداء التدريب ( 27 , 28 ) مع وجود مدافع أمام اللاعب المستحوذ على الكرة ويتقهقر ويتتبع حركات القدمين ويتقدم للأمام في حالة الارتقاء .
9 ـ أداء التدريب رقم ( 29 ) مع وجود مدافع أمام اللاعب المستحوذ على الكرة ويتقهقر ويتبع حركات القدمين .
10 ـ أداء التدريب رقم ( 30 , 31 ) مع وجود مدافع أمام اللاعب المستحوذ على الكرة ويتقهقر ويتبع حركات القدمين ويتقدم للأمام عند الارتقاء .
11 ـ أداء التدريب رقم ( 23 ) مع وجود مدافع يتتبع ويتقهقر .
12 ـ أداء تدريب ( 34 و35 ) مع وجود مدافع يتتبع ويتقهقر ويتقدم للأمام عند الارتقاء .
13 ـ أداء التدريب رقم ( 32 ) مع وجود مدافع يتقهقر ويتقدم للأمام عند الارتقاء .
14 ـ أداء تدريب ( 15 و16 ) مع وجود مدافع يتقدم ويتتبع حركة القدمين ويحاول قطع الكرة المرتدة من الأرض
15 ـ أداء التدريبات أرقام من ( 45 إلى 58 ) بأربعة لاعبين ( لاعبان ) يستحوذان على كرتين وينفذان التحرك بالكرة في وقت واحد مع تبادل المراكز وقوم ( اللاعبان الآخران ) بالتحركات الدفاعية في وقت واحد بشرط ملازمه كل منهما لزميله المهاجم ويتطلب ذلك تنظيم عملية تبادل المراكز بينهما خلال عملية التقهقر .






رابعاً : مرحلة التدريبات الجماعية على شكل العاب منظمة والعاب صغيرة

ويتم في هذه المرحلة تحريك المبتدئ مع آخر أو مع مجموعة في تدريبات جماعية يتم تبسيطها وتقنينها لتؤدى في شكل لعبة منظمة أو لعبة صغيرة أو في شكل مسابقة أو تتابع .

والهدف من هذه المرحلة :

هي تنمية القدرة عند المبتدئ لاستغلال إمكاناته البدنية إلى أقصى درجة ممكنة ليصبح قادراً على التعامل مع حيز مكاني محدد خلال تعامله بالكرة مع آخر أو على التعامل مع مبتدئ بالكرة خلال تحركه في حيز مكاني محدد .

وتشمل هذه المرحلة التحرك التدريبي التالي :

1ـ الجري التمرير للقاطرة المقابلة والجري للوقوف خلف القاطرة المقابلة .






مكونات اللعبة :

هي عبارة عن مجموعة أو أكثر كل مجموعة مكونة من ( 12) لاعب على شكل قاطرتين متقابلتين على بعد لا يقل
عن ( 3 م ) وكل جماعة معها كرة ، ويرسم خط أمام كل قاطرة ليتم التمرير خلفه .

أسلوب الأداء :

كل لاعب يمرر الكرة إلى اللاعب المقابل له في القاطرة المقابلة ثم يجري حتى يقف خلف آخر لاعب في هذه القاطرة المقابلة
مع التمرير والاستقبال من خلف الخط المرسوم في الشكل أمام المجموعة .
احتساب النتائج :
• تعتبر اللعبة منتهية عندما يصل اللاعب رقم ( 12 ) إلى مكانه ا؟لأصلي في القاطر ( مرة أو أكثر من مرة )
• تعتبر المجموعة فائزة عندما يصل اللاعب رقم ( 12 ) إلى مكانه .

الأخطاء :
تح
تسب الأخطاء عند التمرير والاستقبال وذلك أمام خط العرض المرسوم في الشكل المحدد في أول القاطرة .

2 ـ التمرير في القاطرة المقابلة والجري خلف القاطرة الجانبية .







مكونات اللعبة :


هي عبارة عن مجموعتين من اللاعبين متساويتين في العدد على شكل قاطرتين متقابلتين على بعد لا يقل
عن ( 3 م ) وكل جماعة معها كرة ، ويرسم خط أمام كل قاطرة ليتم التمرير خلفه .

أسلوب الأداء :

• يمرر اللاعب المستحوذ على الكرة إلى اللاعب المقابل في المجموعة المقابلة ثم يجري بميل ليقف خلف المجموعة الجانبية
• يتم استقبال الكرة وتمريرها خلف خط العرض المرسوم في الشكل المحدد أمام القاطرة .

احتساب النتائج :
• تعتبر اللعبة منتهية في حالة وصول آخر لاعب مكانه الأصلي دورة واحدة أو أكثر من دورة .
• تعتبر المجموعة فائزة إذا وصل اللاعب الأخير مكانه الأصلي .
• يمكن احتساب النتيجة بالزمن على أساس عدد دورات الأخطاء .
• استقبال أو تمرير الكرة أمام خط العرض المرسوم في أعلى الشكل المحدد .
• تمرير الكرة المقوسة ( لوب ) .

3 ـ التمرير ثم التقهقر للخلف .

مكونات اللعبة :

• عدد من المجموعات لا تقل عن مجموعتين كل مجموعة مكونة من ( 8 لاعبين ) .
• تقف كل مجموعة على شكل مربع بحيث يتواجد كل لاعبين عند آخر زوايا المربع .
• يفضل أن يقف كل ( لاعبين ) داخل دائرة ليسهل تقنين اللعبة المنظمة .
• كل مجموعة تستحوذ على كرتين رقم ( 1 ن 2 ) .

أسلوب الأداء :
تمرر الكرة بين أفراد المجموعة الواحدة على النحو التالي:
ولكن بشرط أن يتقهقر كل لاعب ويقف وراء زميله الخلفي بعد التمرير
• تمرير الكرة في وقت واحد من ( رقم 1 إلى رقم 3 ) ومن ( رقم 2 إلى رقم 4 ) .
• تمرير الكرة في وقت واحد من ( رقم 3 إلى رقم 6 ) ومن ( رقم 4 إلى رقم 5 ) .
• تمرير الكرة في وقت واحد من ( رقم 6 إلى رقم 8 ) ومن ( رقم 5 إلى رقم 7 ) .

احتساب النتائج :

• تعتبر اللعبة الفريق أنهى اللعبة عند تسليم كل من ( رقم 1 ورقم 2 ) الكرة ( 20 ) مرة .
• يمكن احتساب النتيجة بالزمن لمدة ( دقيقة أو دقيقتين ) مع عدد مرات الأدوار .

أخطاء اللعبة :

• عند وقوع الكرة على الأرض .
• عند تمرير الكرة المقوسة .
• عند مسك الكرة أكثر من ثانية .











4 ـ استقبال الكرة والجري بها وتمريرها .











مكونات اللعبة :

• مجموعتين كل مجموعة مكونة من ( 12 ) لاعب مقسمين إلى قاطرتين متساويتين .
• تقف كل قاطرة خلف الخط المحدد في الشكل لتحديد بداية الحركة ثم نضع قائم أمام كل قاطرة على بعد (4م) .

أسلوب الأداء :

ممكن لللاعب القيام بتنطيط بكرة واحدة ثم اللف حول القائم ومن ثم تمرير للاعب القاطرة المجاورة وهكذا .
• ممكن تكون بكرتين بعد الإشارة المحدد يعمل اللاعبين تنطيط الكرة ثم اللف حول القائم وتمرير الكرة للقاطرة الأخرى .
احتساب النتائج :
• تحتسب النتيجة عندما يصل آخر لاعب إلى مكانه الأصلي ويمكن بعد عدة مرات .
• يمكن احتساب النتيجة بالزمن لمدة ( دقيقة أو دقيقتين ) مع عدد مرات الأدوار .
أخطاء اللعبة :
• عدم اللف حول القائم أثناء الجري بالكرة .
• تمرير الكرة قبل عبور القائم .



5 ـ التمرير وتغير المكان في اتجاه التمرير .













مكونات اللعبة :
• مجموعتين أو أكثر وكل مجموعة ( 7 أو أكثر ) .
• تقف كل مجموعة على شكل محيط دائرة لا يقل قطرها عن ( 4م ) .
• يفضل أن يقف كل ( لاعبين ) داخل دائرة ليسهل تقنين اللعبة المنظمة .
• يحدد علامة على محيط الدائرة لكي يقف فيها اللاعبين وكل علامة عليها ( لاعب واحد ماعدا نقطة عليها
( لاعبان ) أحدهم معه الكرة .

أسلوب الأداء :

• كل لاعب يمرر الكرة إلى لاعب آخر ثم يجري ليحل محله وهكذا .
• تمرر الكرة من ( 1 وحتى 7 ) .

احتساب النتائج :

• تنتهي اللعبة عندما تصل الكرة إلى اللاعب رقم ( 7 ) ممكن مرة واحدة أو عدة مرات .
• يمكن احتساب النتيجة بالزمن مع عدد مرات الأدوار .



أخطاء اللعبة :
• استلام أو تمرير الكرة بعيداً عن العلامة المخصصة للوقوف .
• عند تمرير الكرة المقوسة ( اللوب ) .

6 ـ التمرير والجري للمس الهدف .
















مكونات اللعبة :
• جماعتين أو أكثر كل جماعة مكونه من ( 8 ) لاعبين تنتظم داخل مستطيل ( 6م × 4م ) مع تحديد ( 8 علامات )
بحيث يقف عليها كل لاعب ويوضع هدف بارز ومرتفع أمام كل مجموعة بحيث يكون على بعد ( متر ) من الخط الأمامي للمستطيل وكل مجموعة معها كرة مع اللاعب رقم ( 1 ) .
• كل لاعب يمرر الكرة للاعب آخر يجري بسرعة ليلمس الهدف ويرجع إلى مكانه .
• تمرر الكرة باليد اليمنى ناحية اليمين .
• تمرر الكرات في خط مستقيم بدون أن تقع على الأرض .
• يقوم كل لاعب باستلام الكرة داخل المستطيل عند العلامة المخصصة له ويشترط أن لا تستمر الكرة في يده أكثر من ثانية واحدة .

احتساب النتائج :

• تنتهي اللعبة عندما يستلم اللاعب رقم ( 1 ) الكرة لعاشر مرة .
أخطاء اللعبة :
• تمرير أو استلام الكرة بعيداً عن العلامة داخل المستطيل .
• عند تمرير الكرة المقوسة ( اللوب ) .
• وقوع الكرة على الأرض .
• مسك الكرة أكثر من ثانية .


المحتوى الفني للبرنامج للمرحلة الأولى

يحتوي هذا البرنامج على ( خمسة أجزاء ) تنفذ في ( 104 ساعة ) وهي عدد ساعات المرحلة ويشترط بصفة أساسية أن يصل اللاعبون في أدائهم لجميع التدريبات إلى درجة عالية من الجودة الأداء وإلى أقصى درجة من الآلية ثم الوصول إلى أداء كل مجموعة تدريبات متتالية بأقصى سرعة مع تقنين عمليات الأداء بعلامات لضبط مسافة الأداء .
الجزء الأول : تدريبات واختبارات تنمية القدرة على التوازي في التحرك الجماعي

وذلك لتنمية القدرة على التحرك بالتوازي مع الزميل في الهجوم والدفاع تكرر التدريبات التالية والعشر تدريبات تتأسس على :
1 ـ تحرك المهاجمين بالتوازي بينهما مسافة لا تزيد عن ( متر ) وذلك ناحية اليمين مرة ثم ناحية اليسار مرة .
2 ـ في نفس الوقت يتقهقر أمامهما مدافعان بالتوازي بينهما مسافة لا تزيد عن ( متر ) وظل المدافعان محتفظان بالمسافة بينهما طوال فترة التحرك .

3 ـ لا تزيد المسافة بين المدافعين والمهاجمين عن ( متر ) ويظل المدافعان محتفظان بهذه المسافة طوال فترة التحرك .
4 ـ يلزم أن يحتفظ المدافعان طوال فترة التحرك بالمهاجمين في بؤرة جسمها .
5 ـ كل اللاعبين يؤدون التحرك الهجومي داخل كل تدريب ( 4 مرات ) بطول الملعب يتبعا تأديتها للتحرك الدفاعي
( أربع مرات ) بطول الملعب أيضا .



التحركات التي تؤدي هي على النحو التالي :

1 ـ مهاجم ومدافعان : تبادل الجري ناحية اليمين ( ثلاثة خطوات ) ثم عمل تنطيط ( دربل ) باليد اليمنى ثم ( ثلاثة خطوات ) ناحية اليسار ثم عمل تنطيط باليد اليسرى بعدد ( 7 مرات ) و ( 7 علامات ) .
2 ـ مهاجمان ومدافعان : تبادل الجري ناحية اليمين ( ثلاثة خطوات ) ثم عمل دربل باليد اليمنى ثم الجري للارتقاء بالقدم اليسرى ثم الجري ( ثلاثة خطوات ) ناحية اليسار ثم عمل دربل باليد اليسرى ثم الجري للارتقاء بالقدم اليمنى
3 ـ مهاجمان ومدافعان : تبادل رمي الكرة ناحية اليمين ثم تغيير الاتجاه ناحية اليسار وعمل دربل باليد اليسرى ثم رمي الكرة ناحية اليسار ثم تغيير الاتجاه ناحية اليمين ثم عمل دربل باليد اليمنى بحيث تكون المسافة الطولية ( 5م ) والمسافة العرضية ( 5م ) وعدد التكرار ( 6 مرات ) .
4 ـ مهاجمان ومدافعان : تبادل رمي الكرة ناحية اليمين ثم تغيير الاتجاه ناحية اليسار وعمل دربل باليد اليسرى ثم الارتقاء بالقدم اليمنى ثم رمي الكرة ناحية اليسار ثم تغيير الاتجاه ناحية اليمين ثم عمل دربل باليد اليمنى ثم الارتقاء بالقدم اليسرى بحث تكون المسافة العرضية ( 8م ) والمسافة الطولية (14م )

والتكرار ( 4 مرات )

5 ـ مهاجم ومدافعان : عمل حركة خداع باليد اليمنى ناحية اليسار ثم عمل دربل بنفس اليد ناحية اليمين بحيث تكون المسافة الطولية ( 5م ) والمسافة العرضية ( 4م ) والتكرار ( 6 مرات ) .
6 ـ مهاجمان ومدافعان : نفس التدريب السابق مع تبادل الارتقاء بالقدم اليسرى ثم القدم اليمنى بد كل دربل .
7 ـ مهاجمان ومدافعان : أداء حركة خداع باليد اليمنى ناحية اليمين ثم عمل دربل باليد اليسرى ناحية اليسار .
8 ـ مهاجمان ومدافعان : نفس التدريب السابق مع تبادل الارتقاء بالقدم اليمنى مرة اليسرى مرة بعد كل الدربل .
9 ـ مهاجمان ومدافعان : أداء حركة خداع ناحية اليمين ثم عمل دوران ناحية اليسار ثم عمل دربل بنفس اليد اليمنى .
10 ـ مهاجمان ومدافعان : نفس التدريب السابق مع تبادل الارتقاء بالقدم اليمنى مرة وبالقدم اليسرى بعد الدربل .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
برنامج تدريبي للناشئين في كرة اليد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسباب تنمل اليد
» برنامج الركض للمبتدئين
» برنامج المبتدئين كمال الاجسام
» برنامج التدريب الاسبوعي لكل ملاكم
» برنامج لقياس مدى جمال الوجه في الايفون فقط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابو الحسن التعليمية :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: