السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسئلة مسابقة الماجستير في علم النفس المدرسي/صعوبات التعلم بجامعة باجي مختار بعنابة
وكان هذا ب29/09/2007
السؤال الاول÷ (10ن)
غالبا ما يرد في ميدان دراسة “مشكلات التعلم” عبارة مختلفة للدلالة على هذا المفهوم,منها:”صعوبات التعلم” و”اضطرابات التعلم“
المطلوب:اولا/ما هي اوجه الاختلاف بين هاتين العبارتين؟
ثانيا/عدد اهم اضطرابات التعلم,مع التوضيح
ا
لسؤال الثاني10ن)
يذكر في كثير من الدراسات حول صعوبات التعلم و/او اضطرابات التعلم انها عبارة عن خلل في “السيرورات النفسية” عن عملية التعلم
المطلوب:اذكر هذه السيرورات ووضح دورها
اما اسئلة المنهجية فهي:
السؤال الاول:
في احدى الدراسات في علم النفس الاجتماعي قام باحث باخذ عينتين من فئة مديري التعلم الثانوي لولاية عنابة(ذكور) لاختبار فاعلية برنامج تدريبي في تنمية مهاراتهم الاتصالية. علما ان معاينة الباحث لمختلف ابعاد شخصية(القدرات,السمات….الخ) افراد العينتين اوضحت عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في هذه الابعاد.
المطلوب:بناءا على هذا الطرح:
ضع اشكالية لهذه الدراسة في شكل سؤال واضح ودقيق……………(2ن)
صغ على غرار هذا التساؤل فرضية نظرية واخرى إحصائية لهذه الدراسة…………….(4ن)
حدد متغيرات هذه الدراسة,ودورها وطبيعتها ومستويات قياسها….(4ن)
ما طبيعة العينة التي ينبغي ان تجري عليها هذه الدراسة وما طريقة تشكيلها…(3ن)
ما هو الاسلوب الاحصائي المناسب لاختبار فرضية هذه الدراسة….(1ن)
السؤال الثـــــــــــــــــــــــاني:
على الرغم من انه لا يمكن للباحثين السيكلوجيين من التحكم التام في المتغيرات الدخيلة في دراساتهم مما يحد من دقة النتائج التي يتوصلون اليها الا انهم بامكانهم الحد من تاثير هذه المتغيرات على دقة ومصداقية تلك النتائج وذلك باعتمادهم لعدد من الطرق العلمية المتبعة لذلك
المطلوب:
اذكر هذه الطرق العلمية……….(6ن)
والسلام عليكم انشاء الله اكون افدتكم ولا تنسوني بالدعاء……………