التقطيع الشعري هو: "تجزئة البيت الشعري بمقدار من التفاعيل، أي: الأجزاء التي يوزن بها، بعد معرفة كونه من أي البحور بوجه إجمالي"
والتقطيع بالمعنى العملي هو: مقابلة الحرف المتحرك في البيت بالحرف المتحرك في التفعيلة، ومقابلة الحرف الساكن في البيت بالحرف الساكن في التفعيلة. و تكون هذه المقابلة على افتراض أن الحرف المتحرك (/)، والحرف الساكن (o).
لو كان لديك كلمة (خالد)، وقيل لك (كم يبلع وزن كلمة خالد؟) فإنك سوف تعرضها علىالميزان وهو التقطيع الشعري. والتقطيع الشعري يقول لك إنوزن الكلمة = ماتحمله من متحركات وسواكنأي كم حرف متحرك فيها (سواء كان حرف مضموما، أومفتوحا، أو مكسوراً)، وكم حرف ساكن فيها (حرف مسكن) الجواب: (خَالِدْ) حرف الخاء مفتوح = هذا حرف متحركحرف الألف حرف مد = أي هو حرف ساكن حرف اللام حرف مكسور = حرف متحركحرف الدال حرف عليه سكون = حرف ساكن المجموع: ( متحرك، ساكن، متحرك،ساكن) وبدل هذه الكلمات سوف نستخدم الشرطة المائلة (/) مقابل الحرف المتحرك،والدائرة الصغيرة بدل الحرف الساكن (o)
خالد = / o / o
أمثلة أخرى:
سَلْمَانْ = / o/ o o
سَمِيْرْ = // oo
فَاطِمَةْ = / o // o
تمرين بسيط: قطع الكلمات التالية:
عَلِيْ / قَاسِمْ / زَيْنَبْ / وُرُوْدْ / سُلَيْمَانْ .. التقطيع جداً سهل!!
عَلِيْ = //0 ____قَاسِمْ = /0/0 _____ زَيْنَبْ = /0/0 ______وُرُوْدْ = //00 ______سُلَيْمَانْ = //00/0
تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.
بخصوص الأحرف في حالتي المد و الشدالمد:
الحرف الممدد هو عبارة عن حرفين.. الأولمتحرك (بالفتحة) والآخر مسكنآناء = اَاْناءآ = اَاْاَاْ= /0
الشد:
الحرف المشدد هو عبارة عن حرفين.. الأول مسكنوالآخر متحركسُكَّان = سُكْكَانكَّ = كْ كَكْ كَ = [b]0/
يمكن ملاحظة ذلك حين النطق إمابالتشديد أو بالتمديد.. يلاحظ تقطيع الحرف نفسه الى حرفين
احتساب الحروف الناقصة إملائياً:
1- يحتسب التنوين نوناً ساكنة مثل :
عيدٌ = عيدنْ = / o/o
2- تحتسبالحروف المحذوفة إملائياً مثل :
الألف فيهذا = هاذا = / o / o ، لكن = لاكن = / o / o
3- تحتسب الحركات المشبعة للضمائر ، والقوافي، حروف مدٍّ مجانسة لها.
فالكسرة المشبعة ؛تحتسب ياءً ساكنةً مثل :
به = بهي = // o ، في مركبِ = في مركبي = / o/ o// o
4- والضمةالمشبعة ؛ تحتسب واواً ساكنةً مثل :
همُ = همو = // o ، ليته = ليتهو = / o// o ،
ملعبُ = ملعبو = / o// o
5- والفتحة المشبعة ؛ تحتسب ألفاً ساكنةً مثل :
أن يلعبَ = أن يلعبا = / o/ o// o
إهمالالحروف الزائدة إملائياً :
1- تهمل ألف الوصل الواقعة في دَرج الكلاممثل :
وابتدر ابتدارا = وبْتدرَ بْتدارا2- تهملألف ( ال ) التعريف القمرية عند الوصل مثل :
طلعَ القمر = طلعَ لْقمر بينما تهملال التعريف الشمسية كلها عند الوصل مثل : ( غابت الشمس = غابتِ شْشَمْسُ ) أولامها فقط عند الابتداء ( الشمس = أشَشْمس) 3- تهمل ألف وياء حروف الجر المعتلة إذاتلاها ساكنٌ مثل :
في الأرض = فِ الأرض ،إلى البيت = إلَ البيت ، على الجبل = علَ لجْبل
4- تهملألف المقصور وياء المنقوص إذا تلاها ساكن مثل :
المدى البعيد = ألمدَ لْبعيد ، المحاميالقدير = ألمحامِ لْقدير
5- تهمل واو الجماعة المتبوعة بساكن مثل:
عمروا الأرض = عمرُ لْأرض وألفهافقط إذا تلاها متحرك مثل نصبوا مجداً = نصبو مجداوهناكقانون يقول : ماينطق يحتسب ومالا ينطق يهمل .
تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.
تمرين .. لفحص العَروض:
قطع الأبياتالتالية:
ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلاً ويأتيكبالأخبار ما لم تزودِالأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعبا طيبالأعراقإني أنــا الفـقر الــذي قـد حــــرمواقتـلي
لا زلت أمشي باحثاً في الأرض عنعدلي
الحل :
ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلاً ويأتيك بالأخبار ما لم تزودِ
//0/0 //0 /0 /0 //0 /0 //0 //0 ___ //0/0/ /0/0/0/ /0 /0 //0//0
الأم مدرسة إذا أعددتها ____ أعددت شعبا طيب الأعراق
/0/0/ /0///0 //0 /0/0//0 ______ /0/0/ /0 /0 /0 //0 /0 /0 /0
إني أنــا الفـقر الــذي قـد حــــرموا قتـلي
لا زلت أمشي باحثاً في الأرض عنعدلي
/0/0 //0 /0/0 //0 /0 /0 //0 /0/0 ____ /0/0/ /0 /0 /0//0 /0/0/ /0 /0/0
ملحوظة: الساكنين (00) لا يلتقيان أبداً إلا في نهاية البيت!
المصدر : منتديات العمارية:
http://omaria.mountada.biz/t5531-topic#ixzz3wPJ4pn4t