الاستقصاء بالوضع
.
المقال:
الانسان مدني يعيش في مجتمع ، وعليه،طبيعة المجتمع انه يتكون من الانا والغير،لذا شاع بين الناس ان اذات تعي ذاتها بذاتها، لكننا بصدد الدفاع عن الاطروحة القائلة ان الغير هو اساس معرفة الذات،فماهي ادلة الدفاع عن هذا الطرح؟؟
يرى انصار هذه الاطروحة ان الغير ضروري لمعرفةالذات ،وانطلقوا في ذالك ان الغير احد مكونات الوجود فيه يمكننا ان نعرف ذاتنا.
الطرح سليم من ان ادراك الذات لا يكون الا من خلال التواصل مع الغير باعتبار الانسان كائن حي اجتماعي مضطر للتواصل مع غيره بل انه يتأثر بالغير وكذا الغير يتأثر بالانا، فالوعي غير كاف لمعرفة حقيقة الذات وهذا التفاعل الذي يصل بين الفرد والغير يشجعه و يحبطه و يشكل دوافع بعمق في نفسه وهذا ما ذهب اليه الفيلسوف ماكس شلر الذي يرى ان الانسان يعيش في جماعة اثر مما يعي في فرده ذاته فالطفل يكون في بداية حياته في حالة اللا وعي و مع نموه داخل مجتمعه فانه يدرك هويته الذاتية وهنا ما يؤكد الفيلسوف الفرنسي إمييل دور كالم<اذا تكلم الضمير فينا فان المجتمع هو الذي يتكلم>
ان الذين يعتقدون ان الذات تعي ذاتها ،امثال ديكارت<انا افكر انا موجود> طرح لا نأخذ به لأن الواقع يؤكد حسب ارسطو ان الانسان مدني بالفطرة لا يستطيع ان يعيش إلا في وسط اجتماعي بعاداته و تقاليده و لغته التي تمثل الاخر.
وعليه، نستنتج ان الغير ضروري لمعرفة الذات و هذه الاطروحة قابلة للدفاع
للاستزادة من الموضوع الأصلي:
http://www.ainfekka.com/forums/showthread.php?tid=27041&cp