متوسطة بعبوش بلحاج
برج زمـــورة
السّند :
إلى الطّغـــــاة
ألا أيّـها الظّــالمُ المستبــــــــــدُّ ** حبيبُ الفناء عــــدوّ الحـياه .
سخرت بأنّات شعب ضعيــــــف ** وكفّك مخضوبة من دمــــــــاه .
وعشت تدنّس سحر الوجــــود ** وتبذر شوك الأسى في ربـــــاه .
رويـــدك لا يخدعنك الرّبيــــــــعُ ** وصحو الفضاء وضوءُ الصبـــاح .
ففي الأفق الرّحب هول الظّلام ** وقصف الرّعود وعصف الرّياح .
ولا تهـزأنْ بـنــــــــــوح الضّـعيـف ** فمن يبذر الشوك يجن الجراح .
تـــأملْ هـنالك أنـّى حـصـــــدتَ ** رؤوس الورى وزهور الأمــــل .
وروّيت بالــدّم قـلـب الـتّـــــــراب ** وأشربته الدّمع حتّى ثمـــــل .
سيجرفك السّــيل سيــل الدّما ** ويــأكلك العـــاصفُ المشتعــل
لأبي القاســــم الشابي
[/color]
المطـــــلوب : 1- البناء الفكريّ:
• يتوعّد الشاعر المستبد ويهدده . ما الأبيات الدالة على ذلك ؟ 01.5
• ذكر الشاعر الطغاة بجرائمهم وبما ينتظرهم أين ذلك ؟ 02 ن
• اشرح المفردة التالية ثم وظفها في جملة : - الأسى – 01. ن
2- الجانب اللّغوي والفنيّ:
* املأ الجدول من القصيدة : 06ن
إنشاء طلبي. أداتـــه
والغرض منه
جملة حالية
كناية ومعناها اللازم
إدغام المتقاربين في البيت السادس
المبالغة من :- ظالم
جناس منوعه
أعرب : هولُ
* أدرس البيت الأول عروضيا وحدد التفعيلات والبحر . 02.5 ن
3- الوضعية الإدماجية : 07 ن
يقول الرّسول – صلى الله عليه وسلّم - الظلم ظلمات يوم القيامة ) .
على ضوء الحديث ، بين مغبة الظلم ومآل الظالمين في الدنيا والآخرة .
التعليمية : استعمل الأسلوب الخطابي وتقنياته ، وظف جملة نعتية و أخرى خبرا لناسخ واسم تفضيل واقتباسا إن أمكن .
عن أستاذ المادة : لغلام صلاح الدين