منتديات ابو الحسن التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تعليمي ترفيهي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 آلية تضاعف الـ ADN : لتلاميذ الثانوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dj karima

dj karima


المساهمات : 3639
تاريخ التسجيل : 22/09/2011
العمر : 36
الموقع : بلدية وادي الفضة ولاية الشلف

آلية تضاعف الـ ADN : لتلاميذ الثانوية  Empty
مُساهمةموضوع: آلية تضاعف الـ ADN : لتلاميذ الثانوية    آلية تضاعف الـ ADN : لتلاميذ الثانوية  I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 28, 2012 1:16 am





آلية تضاعف الـ ADN :
تطور كمية ADNخلال دورة خلوية:

مكنت تقنية من قياس و تتبع تطور كمية
ADNالموجودة في النواة عند خلية خلال دورة خلوية ، من الحصول على النتائج
الممثلة في الرسم البياني التالي:
مدة هذه الدورة الخلوية 20 ساعة تشكل مرحلة السكون 19 ساعة و الانقسام الغير مباشر M ساعة واحدة.
خلال مرحلة النمو الأولى G1 من طور السكون نلاحظ استقرار
كمية ADN في 7,3 يمكن اعتبارها كمية q . خلال مرحلة التركيب S تتضاعف كمية
ADN من q إلى 2q لتستقر هذه الكمية 2q في مرحلة النمو الثانية G2 .
أما خلال الانقسام الغير مباشر M فتمر هذه الكمية من 2q إلى q .
إذن قبل الدخول في الانقسام الغير مباشر تضاعف الخلية كمية ADN لتوزيعها بالتساوي على الخليتين البنتين.
خلال المرحلتين G1 و G2 لا تتغير كمية ADN لكن تعرف هاتين المرحلتين تركيب البروتينات.

-2-6 كيفية مضاعفة ADN:
أ- تجربة
وضع العالمان بكتيريات عادية بكثافة (ADN(1.710 في وسط
يحتوي على كلورور الأمونيوم بأزوت ثقيل N15 كمصدر اقتياتي، وبعد تعاقب عدة
أجيال أصبحت كثافة
(ADN=1.724)، ثم أخذا عينة منه واعتبراها جيلا G0 ووضعاها
في وسط زرع لا يحتوي إلا على الأزوت الخفيف N14 وتتبعا تعاقب عدة أجيال G2 ،
G1 و G3.
الجيل G1 : كل الأفراد لهم dADN=1.717 (كثافة وسيطة بين ADN الثقيل1.724 و ADNالخفيف 1.710 ) واعتبرا هذا الـ ADN هجينا.
ADN خفيف: 50% وADN هجين: 50% G2 الجيل
ADN خفيف: 75% وADN هجين: 25% G3 الجيل




ب - تجربة Taylor(1958):تايلور:
قام بالتجربتين التاليتين:
التجربة الأولى: زرع
مجموعة أولى من نبتات الفول في وسط مقيت يحتوي على نيكليوتيد إشعاعي(
تيميدين) ثم لاحظ صبغيات بعض خلايا جذور هذه النبتة أثناء أول انقسام غير
مباشر خلال المرحلة الاستوائية.الشكل أ
التجربة الثانية: نقل
نبتات المجموعة الأولى بعد غسلها إلى وسط مقيت عادي يحتوي على تيميدين غير
إشعاعي، ثم لاحظ صبغيات بعض خلايا جذور هذه المجموعة الثانية خلال المرحلة
الاستوائية من الانقسام الغير مباشر.الشكل ب
التجربة الثالثة: نقل
نبتات المجموعة الثانية بعد غسلها إلى وسط مقيت عادي يحتوي على تيميدين غير
إشعاعي، ثم لاحظ صبغيات بعض خلايا جذور هذه المجموعة الثالثة خلال المرحلة
الاستوائية من الانقسام الغير مباشر.الشكل ج


الشكل ا الشكل ب الشكل ج

التيميدين المشع نيكليوتيد ذو قاعدة ازوتية تيمين يدخل في تركيب ADN و بالتالي يسهل تتبع تطور هذه الجزيئة.
الشكل أ : يظهر الإشعاع على مستوى كل الصبغيات و ذلك في كل صبيغي.
الشكل ب : يظهر الإشعاع على مستوى كل الصبغيات و ذلك في صبيغي واحد من كل صبغي.
الشكل ج: يظهر الإشعاع على مستوى نصف عدد الصبغيات و ذلك في صبيغي واحد من كل صبيغي


يفترق لولبا جزيئة ADN الأصلية و يشكل
كل لولب قالب يشيد عليه لولب جديد بفعل تكامل القواعد الأزوتية و هكذا
تتكون جزيئتين مماثلتين للجزيئة الأصلية و هذا ما يسمى بالنسخ الجزيئي.
أثناء المضاعفة يتم الحفاظ على نصف كل جزيئة أصلية و هذا ما يسمى بالمضاعفة النصف محافظة


___ التوقيع: __________________________________________________











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
آلية تضاعف الـ ADN : لتلاميذ الثانوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاتحاد الاوروبي لتلاميذ الثانوية
» الوحدة التعليمية الأولى آلية تركيب البروتين
» بنات الثانوية
» مفاهيم اقتصادية لكل طلبة الثانوية
» موقع الرياضيات للمرحلة الثانوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابو الحسن التعليمية :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: