منتديات ابو الحسن التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تعليمي ترفيهي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مصطلحات علم النفس و التربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dj karima

dj karima


المساهمات : 3639
تاريخ التسجيل : 22/09/2011
العمر : 36
الموقع : بلدية وادي الفضة ولاية الشلف

مصطلحات علم النفس و التربية  Empty
مُساهمةموضوع: مصطلحات علم النفس و التربية    مصطلحات علم النفس و التربية  I_icon_minitimeالخميس يناير 05, 2012 1:46 pm


مصطلحات علم النفس والتربية

الاستجابة :
في الفيسيولوجيا, سلوك يتكشف عنه المتعضي أو جزء منه نتيجة لتعرضه لمثير معين.
الاستحواذ :
تسلط
فكرة, أو شعور ما, على المرء تسلطا غير سوي مصحوبا بانفعال قوي يدفع المرء
إلى القيام بعمل ما, برغم إرادته أحيانا. ويطلق المصطلح أيضا بمعنى
<الهاجس> وهو الفكرة (أو المشاعر) التي تستبد بالمرء على هذا النحو
غير السوي. والاستحواذ حالة عقلية مرضية تتكشف أعراضها عن حصر نفسي شديد.
الاستذئاب :
اضطراب
عقلي يتوهم المصاب به أنه ذئب أو أي حيوان مفترس آخر. وهذا الاضطراب
العقلي الغريب يحدث أكثر ما يحدث عند الأقوام الذين يؤمنون بالتقمص (را.
التقمص).
الاستعرائية ، الافتضاحية :
انحراف
يتميز بنزوع المرء إلى الكشف عن عورته بوصفه الوسيلة المفضلة عنده لتحقيق
اللذة الجنسية. وهذا الانحراف يكاد يكون مقصورا على الذكور. والواقع أن
<الاستعرائي> أو <الافتضاحي> يطمع, عادة, في أن يبدي الشخص
المتعرى من أجله ارتكاسات أو ردود فعل انفعالية (كالاشمئزاز أو الذعر).
الإسقاط ، الإضفاء ، الإلصاق :
في
علم النفس, نزعة المرء إلى أن ينسب إلى شخص آخر, أو إلى الجماعة كلها,
بعضا من مشاعره أو رغباته أو حوافزه, بغية التخفف من الشعور بالإثم عادة.
ومن ذلك اعتقاد الحسود أن الحسد خصلة متأصلة في الناس جميعا, واعتقاد
المخادع أن الخداع من شيم النفوس على اختلافها.
اشتهاء المغاير ، الجنسية المغايرة :
الميل
الجنسي الطبيعي إلى أفراد الجنس الآخر. ونقيضه: اشتهاء المماثل أو الجنسية
المثلية. اشتهاء المماثل ، الجنسية المماثلة ، الميل الجنسي إلى أفراد
الجنس المماثل وبخاصة بين الذكور وهو ما يعرف باللواط أو اللواطة. أما
اشتهاء المماثل بين الإناث فيعرف بالسحاق. وقد ذهب العلماء في تعليل هذه
الظاهرة مذاهب شتى, فعزاها بعضهم إلى أسباب بيولوجية ذات علاقة بالهرمونات
الجنسية, وعزاها بعضهم الآخر إلى أسباب نفسية. وقد جرت محاولات لمعالجة
هذا الشذوذ جراحيا حينا, وغديا حينا, ولكن من غير نجاح ملحوظ. ومن أجل ذلك
يلجأ اليوم, أكثر ما يلجأ, إلى معالجته بطرائق الطب النفسي.
الإعلاء :
في
علم النفس, تحويل طاقة حافز ما أو غريزة ما, إلى هدف أسمى أخلاقيا أو
ثقافيا. فحين يتعذر علينا التعبير عن الحوافز أو الغرائز نعمد إلى السيطرة
عليها وتوجيه طاقاتها في مجار أخرى, فذلك خير من كبتها على أية حال.
وعملية الإعلاء عملية عفوية, ولكن الحاجة إليها تكون شعورية طبعا, على
الرغم من أن هذه العملية قد تبدأ في بعض الأحيان قبل أن يشعر بها المرء
بوقت طويل.
الاعلان :
صناعة ترمي
إلى إغراء الناس بشراء سلعة معينة, وذلك من طريق التعريف بها وإظهار
مزاياها بالنسبة إلى غيرها من السلع المماثلة أو المنافسة. والإعلان
بمعناه الواسع قديم قدم البيع والتجارة. ولعل أول مظاهره مناداة الباعة
المتجولين على بضائعهم بطريقة مشجعة منغومة في معظم الأحيان, وتعليق
اللوحات الدعائية على الجدران في الأسواق والشوارع. أما الإعلان بمعناه
الضيق الذي نفهمه اليوم فقد نشأ وقوي مع ظهور الصحف والمجلات ثم تطورت
صناعته فاقتحم ميدان الإذاعة والتلفزيون ودور السينما.
إلكترا ، عقدة إلكترا :
عقدة
نفسية تتسم بتعلق البنت بأبيها تعلقا جنسيا مصحوبا بغيرة من الأم
باعتبارها تنافس البنت على قلب والدها. وهي تظهر, أول ما تظهر, عادة, في
ما بين الثالثة والخامسة من العمر. وقد تكون مصدر اضطراب في شخصية البنت,
في ما بعد, إذا لم تحل. والمصطلح من وضع فرويد وفيه إشارة إلى أسطورة
إلكترا (قا. أوديب, عقدة).
الألم :
إحساس
بغيض ينقل من طريق الأعصاب بحدة تتراوح ما بين انزعاج طفيف وانزعاج شديد
كاف لأن يوقع الاضطراب في وظائف الجسد. والألم هو من غير ريب عرض يشير إلى
خلل جسدي. ولكن درجة الألم قد لا تتناسب في كثير من الأحيان مع خطورة
العلة. إن الجراح السطحية ووجع الأسنان قادرة على إحداث آلام مبرحة لا
تطاق, ولكن مصدرها واضح وفي الإمكان التخلص منها بالمعالجة. وبالمقابل,
فإن القروح الخطيرة في المعدة أو الأمعاء, وحتى بعض الأمراض المميتة, قد
لا تحدث أكثر من آلام طفيفة. ونحن كثيرا ما نعالج الألم بعقاقير تسكنه أو
تخفف من حدته, ولكن هذه العقاقير لا تفعل شيئا أكثر من ذلك, لأنها لا
تتصدى لأسباب الألم الحقيقية.
الهذا ، الهو :
ذلك
الجانب اللاشعوري من النفس - وفقا لنظرية التحليل النفسي الفرويدية - الذي
يعتبر مصدر الطاقة الغريزية أو البهيمية في الإنسان, وبخاصة الغريزة
الجنسية والنزوع إلى العدوان. والهذا أو الهو أقدم جوانب النفس الثلاثة
وأسبقها إلى الظهور, وهو يتطلب إشباعا عاجلا, ولكن الجانبين الآخرين,
الأنا والأنا العليا, يكبحانه ويعملان على السيطرة عليه (را. أيضا: الأنا;
والأنا العليا).
الامتحانات :
في
الاصطلاح التربوي, اختبارات تجرى لاكتشاف مقدار ونوعية المعرفة التي حصلها
الطلاب خلال فترة معينة من الدراسة. يخضع للامتحانات, في معظم الأحوال,
أعداد كبيرة من الطلاب, وتطبق فيها على الجميع مقاييس واحدة. وتعتبر فرنسا
أكثر البلدان تمسكا بنظام الامتحانات الموحدة. فبعد خمس سنوات يقضيها
الطلاب في مرحلة التعليم الأولي تختار نسبة ضئيلة - من طريق امتحان موحد
بالغ العسر - لدخول الليسيه Lycée أو الكلية, في حين يلحق سائرهم بمدارس
ثانوية ذات مستوى أدنى. وفي ختام مرحلة الدراسة في الليسيه يجرى امتحان
موحد بالغ العسر أيضا, هو امتحان البكالوريا, وعلى نتائج هذا الامتحان
يتوقف دخول الطالب الجامعة أو عدمه. أما في الولايات المتحدة الأميركية
فلا تلعب الامتحانات مثل هذا الدور الأساسي في انتقال الطالب من مرحلة من
مراحل التعليم إلى أخرى. إنه مثلا غير مضطر إلى أن يتخطى عند إتمامه مرحلة
التعليم الأولي حاجزا امتحانيا ينقله إلى مرحلة التعليم الثانوي. وأيا ما
كان فالجدل قائم, منذ مدة غير قصيرة, حول صلاحية الامتحانات. وقد اشتدت
الحملة على الامتحانات في الفترة الأخيرة إلى حد تمثل بمطالبة بعض علماء
التربية بإلغائها.ويذهب المطالبون بإلغاء الامتحانات إلى أنها لا تعطي
صورة صحيحة عن إمكانات الطلاب وحقيقة تحصيلهم الثقافي, وإلى أن نتائجها
اعتباطية إلى حد بعيد وبخاصة لأن الطالب لا يكون عند الامتحان في حالته
الطبيعية شأنه في ذلك كشأن الفاحص نفسه. ومعظم علماء التربية يقرون بذلك,
ولكنهم يقولون بأن الامتحانات إذا كانت شرا فإنها شر لا بد منه ويكتفون
بالدعوة إلى تطويرها بحيث يكون لهذه النتائج دور إيجابي في الحكم النهائي
على الطالب.
الأنا :
أحد الجوانب
الثلاثة التي تتألف منها النفس وفقا لنظرية التحليل النفسي التي قال بها
فرويد. أما الجانبان الآخران فهما <ألهذا> أو <ألهو> والأنا
العليا. وتعتبر الأنا صلة الوصل الواعية بين الإنسان والواقع, وهي تقوم
بدور العامل الموفق بين مطالب <ألهذا> أو <ألهو> الغريزية
وبين الرقابة الصارمة التي تفرضها الأنا العليا. وبكلمة, فإن الأنا هي
الجانب العقلاني من الشخصية الإنسانية وهي التي تساعد المرء على الاحتفاظ
بتوازنه النفساني (را. أيضا: الأنا العليا; وألهذا).
الأنا العليا ، الأنا السامية :
أحد
الجوانب الثلاثة التي تتألف منها النفس وفقا لنظرية التحليل النفسي التي
قال بها فرويد. وهذا الجانب يعتبر الجانب المثالي منها, ويشتمل على رقابة
زاجرة تعرف عادة باسم <الضمير>. والأنا العليا لا شعورية في الأساس
ولكنها ترتفع إلى مستوى الشعور في المواقف الحرجة وتقوم بدور الشرطي
الرادع أو الحارس اليقظ (را. أيضا: الأنا; وألهذا).
الانبساط :
في
علم النفس, موقف تتجه فيه اهتمامات المرء إلى كل ما هو خارج عن الذات
بأكثر مما تتجه نحو الذات والخبرات الذاتية. ويتسم هذا الموقف عادة
بالدينامية المنتجة وبالنزوع إلى الاختلاط بالناس, والوقوف من الغرباء
موقفا يتميز بالقوة والحرارة, كما يتسم أيضا بالمشاركة في النشاطات
الاجتماعية على اختلاف أصن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مصطلحات علم النفس و التربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مدارس علم النفس و النظريات الشخصية لطلبة علم النفس
» محاسبة النفس
»  الأرطفونيا في علم النفس
» الفتيات و مجاهدة النفس
»  44 سؤال فى محاسبة النفس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابو الحسن التعليمية :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: