منتديات ابو الحسن التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تعليمي ترفيهي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المجاز العقلي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dj karima

dj karima


المساهمات : 3639
تاريخ التسجيل : 22/09/2011
العمر : 36
الموقع : بلدية وادي الفضة ولاية الشلف

المجاز العقلي Empty
مُساهمةموضوع: المجاز العقلي   المجاز العقلي I_icon_minitimeالسبت يناير 09, 2016 1:31 pm





الأمثلة :
1. قال المتنبي يصف ملك الروم بعد أن هزم سيف الدولة :
ويمشى به العكاز في الدير تائباً وقد كان يأبى مشى أشقر أجردا (2)
2. بني عمرو بن العاص مدينة الفسطاط .
3. نهار الزاهد صائم وليله قائم .
4. ازدحمت شوارع العاصمة .
5. جد جِدك وكد كِدك .
6. قال الحطيئة :
دع المكارم لا ترحل لبغيتها وأقعد فإنك أنت الطاعم الكاسي .
7. وقال تعالي : "وإذا قرأت القرآن جعلنا بينك وبين الذين لا يؤمنون بالآخرة حجاباً مستوراً " .
8. وقال تعالي : " إنه كان وعده مأتيا " .
البحث :.
انظر إلي المثالين الأولين تجد أن الفعل في كل منهما أسند إلي غير فاعله ، فإن العكاز لا يمشى ، والأمير لا يبنى ، وإنما يسير صاحب العكاز ، ويبني عمال الأمير ، ولكن لما كان العكاز سبباً في المشي والأمير سبباً في البناء أسند الفعل إلي كل منهما .
ثم أنظر إلي المثالين التاليين تجد أن الصوم أسند إلي ضمير النهار ، والقيام أسند إلي ضمير الليل ، والازدحام أسند إلي الشارع ، مع أن النهار لا يصوم ، بل يصوم من فيه ، والليل لا يقوم ، بل يقوم من فيه ، والشوارع لا تزدحم ، بل يزدحم الناس بها ، فالفعل أو شبهه في هذين المثالين اسند إلي غير ما هو له ، والذي سوغ ذلك الإسناد أن المسند إليه في المثالين زمان الفعل أو مكانه .
وفي المثال الخامس أُسند الفعلان " جد " و " كد " إلي مصدريهما ولم يسندا إلي فاعليهما . وفي المثال السادس يقول الحطيئه لمن يهجوه : " واقعد فإنك أنت الطاعم الكاسي " فهل تظن أنه بعد أن يقول : لا ترحل لطلب المكارم يقول له إنك تطعم غيرك وتكسوه ؟ لا . إنما أراد أقعد كلاً (1) علي غيرك مطعوماً مكسواً فأسند الوصف المسند للفاعل إلي ضمير المفعول .
وقي المثالين الأخيرين جاءت كلمة " مستوراً " بدل ساتر و" مأتيا " بدل آت ، فاستعمل اسم المفعول مكان اسم الفاعل ، وإن شئت فقل أسند الوصف المبني للمفعول إلي الفاعل .
فأنت تري في الأمثلة كلها أن أفعالاً أو ما يشبهها لم يسند إلي فاعلها الحقيقي ، بل إلي سبب الفعل أو زمانه أو مكانه أو مصدره ، وأن صفات كانت من حقها أن تسند إلي المفعول أسندت إلي الفاعل ، وأخري كان يجب أن تسند إلي الفاعل أسندت إلي المفعول ومن الهين أن تعرف أن الإسناد غير حقيقي ، لأن الإسناد الحقيقي هو إسناد الفعل إلي فاعله الحقيقي ، فالإسناد إذا هنا مجازى ويسمي بالمجاز العقلي ، لأن المجاز ليس في اللفظ كالاستعارة والمجاز المرسل ، بل في الإسناد وهو يدرك بالعقل .
القواعد :.
المجاز العقلي هو إسناد الفعل أو ما في معناه إلي غير ما هو له لعلاقة مع قرينة مانعة من الإسناد الحقيقي .
الإسناد المجازى يكون إلي سبب الفعل أو زمانه أو مكانه أو مصدره ، أو بإسناد المبني للفاعل إلي المفعول أو المبني للمفعول إلي الفاعل .
نموذج
1- قال أبو الطيب :
أبا المسك أرجو منك نصراً علي العدا وآمل عزاَ يخضب البيض بالدم (1)
ويومـاً يغيـظ الحاسـدين وحالـةً أقيم الشقـا فيها مقام التنعم (2)
2- قال تعالي : " لا عاصم اليوم من أمر الله إلا من رحم " .
3- ذهبنا إلي حديقة غناء .
4- بني الحكومة كثيراً من المدارس بمصر .
5- قال أبو تمام :
تكـاد عطايـاه يجن جنونهــا إذا لم يعوزها برقية طالب (3)
الإجابة
1- " ا " عزاً يخضب البيض بالدم .
إسناد خضب السيوف بالدم إلي ضمير العز غير حقيقي لأن العز لا يخضب السيوف ولكنه سبب القوة وجمع الأبطال الذين يخضبون السيوف بالدم ، ففي العبارة مجاز عقلي علاقته السببية .
"ب" ويوماً يغيظ الحاسدين .
إسناد غيظ الحاسدين إلي ضمير اليوم غير حقيقي ، غير أن اليوم هو الزمان الذي يحصل فيه الغيظ : ففي
الكلام مجاز عقلي علاقته الزمانية .
2- لا عاصم اليوم من أمر الله .
المعني لا معصوم (1) اليوم من أمر الله إلا من رحمه الله ، فاسم الفاعل أسند إلي المفعول ، وهذا مجاز عقلي علاقته المفعولية .
3- ذهبنا إلي حديقة غناء .
غناء مشتقة من الغن ، والحديقة لا تغني وإنما الذي يغن عصافيرها أو ذبابها ، ففي الكلام مجاز عقلي علاقته المكانية .
4- بنت الحكومة كثيراً من المدارس .
الحكومة لم تبني بنفسها ولكنها أمرت ، ففي الإسناد مجاز عقلي علاقته السببية .
5- تكاد عطاياه يجن جنونها .
إسناد الفعل إلي المصدر مجاز عقلي علاقته المصدرية .
تمرينات
(1)
وضح المجاز العقلي فيما تحته خط وبين علاقته وقرينته :
1- قال تعالي : " أو لم نمكن لهم حرماً آمناً ؟ "
2- كان المنزل عامراً وكانت حجرة مضيئة .
3- عظمت عظمته وصالت صولته .(2)
4- لقد لمتنا يا أم غيلان في السري ونمت وما ليـل المطى بنائم .(3)
5- ملكنا فكان العفو منا سجيـة فلما ملكتم سال بالدم أبطح .(4)
6- ضرب الدهر بينهم وفرق شملهم .
7- " يا هامان ابن لي صرح لعلي أبلغ الأسباب أسباب السماوات " .
8- جلسنا إلي مشرب عذب ،9- ماؤه دافق .

10- قال طرفة بن العبد (1) :
ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلاً ويأتيك بالأخبار من لم تزود . (2)
10- يغني كما صـدحـت أيكـة وقد نبـه الصبـح أطيارها (3)
11- إنا لـمن معشـر أفني أوائلهم قيل الكمـاة ألا أين المحامونا (4)
(2)
بين كل مجاز عقلي وعلاقته في أقوال العرب الآتية :
(1) طريق وارد صادر { يرده الناس ويصدون عنه } .
(2) له شرف صاعد ، وجد مساعد . (5)
(3) ضرسهم الزمان وطحنهم الأيام .
(4) يفعل المال ما تعجز عنه القوة .
(5) هم ناصب (6) . جد عثور (7) . يوم عاصف ( . ريح عقيم (9) . عجب عاجب .
(6) أعمير أن أباك غير رأسه مر الليالي واختلاف الأعصر .
(7) رمت به الأسفار أبعد مراميها . حرب غشوم (10) . موت مائت ( أي شديد ). شعر شاعر .
( لها وجه يصف الحسن .
(9) وضع فلاناً الشح ودناءة النسب .
(10) أرضهم واعدة ( إذا رجي خيرها ) .
(11) بطشت بهم أهوال الدنيا ..
(12) أعرني أذناً واعية .
(3)
بين المجاز العقلي والمجاز المرسل والاستعارة فيما يأتي :
(1) كفي بالمـرء عيـباً أن نــراه له وجـه وليس له لسـان .
(2) قال المتنبي :
والهــم يخترم الجســم نحافة ويشيب ناصية الصبي ويهزم (1)
(3) قال الشريف الرضي يخاطب الشيب :
أيها الصبح زل ذميماً فما أظـ لم يـومي من ذاك الظـلام .
(4) وقال النابغة الذبياني :
فبت كأني ساورتني ضئيــلة من القش في أنيابها السم ناقع .(2)
(5) وكم علمته نظم القــوافـي فلمــا قال قافيــة هجاني
(6) " وأرسلنا السماء عليهم مدرارًا " .
(7) نشر الليل ذوائبه .
( " فوجدنا فيها جداراً يريد أن ينقض فأقامه " .
(9) فلا فضيلة إلا أنت لا بسها ولا رعيــة إلا أنت راعيهـا
(10) " وجاء ربك والملك صفاً صفاً " .
(11) " يذبح أبائهم " .
(4)اشرح الأبيات الآتية وبين ما فيها من مجاز عقلي :
صحب الناس قبلنا ذا الزمانا وعناهم من أمـره ما عنانا (3)
وتولوا بغصة كاهم منـــ ه وإن ســر بعضهم أحيانـا
ربمـا تحسن النيع لياليـــ ه ولكن تكــدر الإحسـانا
وكأنا لم يرض فينا بريب الـ دهـر حتى أعانه من أعانـا (1)
كلما أنبت الزمـان قنــاة ركـب المـرء في القناة سنانا (2)

المصدر : منتديات العمارية: http://omaria.mountada.biz/t2227-topic#ixzz3wmV5iPut
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المجاز العقلي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المجاز العقلي
» درس المجاز العقلي جديد
» بلاغة المجاز المرسل والمجاز العقلي
»  المجاز المرسل والمجاز العقلي لطلبة البكالوريا
» كيف نميز بين الاستعارة و المجاز العقلي في مادة اللغة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابو الحسن التعليمية :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: