منتديات ابو الحسن التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تعليمي ترفيهي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  ملاحظات شخصية في مادة الفيزياء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dj karima

dj karima


المساهمات : 3639
تاريخ التسجيل : 22/09/2011
العمر : 35
الموقع : بلدية وادي الفضة ولاية الشلف

 ملاحظات شخصية في مادة الفيزياء  Empty
مُساهمةموضوع: ملاحظات شخصية في مادة الفيزياء     ملاحظات شخصية في مادة الفيزياء  I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 22, 2015 11:50 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بعد ما كنت ابحث في ملفاتي الشخصية وجدت هاته الملحظات وهي لاحد الاعضاء في منتدى الجلفة ربي يجازيه خير ان شاء الله
ان شاء الله تفيدكم
الوحدة الاولى
= او السهم كيف كيف
1-في معادلات الاكسدة و الارجاع بدل السهم تضع علامة تساوي طويلة.
2-عندما يطلب تعليل تناقص السرعة الحجمية نقول انه بسبب تناقص ميل المماس (تفسير بياني) و سبب هدا تناقص كميات مادة المتفاعلات (دائما اجب حسب ما يطلب منك ويعطى لك في التمرين)
3-كمية المادة في قانون الغاز المثالي تمثل كميات جميع الغازات الموجودة في الوعاء او الحوجلة و ليس احد المتفاعلات فقط بل كل الموجودة فيه.
4-الفائدة من الحرارة المرتفعة في تفاعل ما هو تسريع التفاعل فكلما كانت الحرارة مرتفعة ازدادت التصادمات و الاصطدامات الفعالة بين الجزيئات .
5-دور الوسيط هو تسريع التفاعل فقط.
6-قبل الاجابة عن اي سؤال انظر جميع المعطيات التي قد تتعلق به وانظر المعطيات التي لم تستعملها (لان هدا امر مشكوك ان لم تستعملها)
7-عندما نعتبر تفاعل ما تام فان السهم في معادلة التفاعل يكون في اتجاه واحد ..
8-ان تناقص سرعة التفاعل لتفاعل ما يعود لعامل حركي قد يكون الحرارة او تناقص كميات مادة المتفاعلات …….
9-زمن نصف التفاعل في الوحدة الاولى هو الزمن اللازم لوصول التفاعل نصف تقدمه النهائي (اكس فينال) ادا كان غير تام اما ادا اعتبرناه في التمرين تام فان زمن نصف التفاعل هو الزمن اللازم لوصول التفاعل نصف تقدمه الاعظمي (اكس ماكس) مهم جدا.
10-تعريف السرعة الحجمية للتفاعل هي سرعة التفاعل في وحدة الحجوم …
11-المتفاعل المحد هو المتفاعل الدي لا يبقى منه شيئ في نهاية التفاعل.
12-ادا قال في تمرين ابحث عن المتفاعل المحد فتلقائيا اعرف ان التفاعل نعتبره تام و اكس فينال هو نفسه اكس ماكس
تدكيرات حول هذه الوحدة من طرفي
الوحدة عندما يشرحها الاستاذ ستظهر جد سهلة لكن تمارينها ليست بنفس السهولة ولهذا يجب ان تحلوا عدد معتبر من التمارين حتى تضمنوا نقاط تمرين هذه الوحدة.
–الوحدة 02 (النووي)–
1-ادا سال سبب عدم استعمال نواة في تاريخ عينة فالسبب احيانا هو ان زمن نصف العمر الخاص بها صغير جدا مقارنة بعمر العينة .
2لمعرفة ان كان يمكن اعتبار الانوية قد تففكت كليا بعد فترة من الزمن نقارن الفترة مع” 5 ثو” (نحسبها) فان كانت اكبر من ”5 ثو” فيمكن اعتبارها قدتفككت كليا .
3-عادة توجد طريقتان فقط لحساب طاقة محررة او ممتصة في تفاعل انشطار –اندماج او تفكك وهي
ا-عن طريق حساب الفرق في الكتل(وحدة اوياما) في 931.5.
ب-او الفرق في طاقات ربط النواتج – طاقات ربط المتفاعلات .
4-عند كتابة معادلة تفكك نواة افضل شيئ نكتب قانونا صودي حتى تضمن العلامة الكاملة .
5-النشاط الاشعاعي عشوائي و تلقائي و لا يتعلق باي شيئ.
6-التفاعل التام هو التقاعل الدي يستهلك احد المتفاعلات او كلها تماما في نهاية التفاعل .
7-التفاعل غير تام (محدود) هو التفاعل الدي لا يستهلك فيه أي متفاعل كليا.
تدكيرات حول هذه الوحدة من طرفي
وحدة النووي من اسهل الوحدات وتعتمد كثيرا على الحساب لهذا انصحكم ان لا تقوموا بتدوير النتائج التي تتحصلون عليها لتضمنوا العلامة الكاملة



———————— الوحدة 03 (الكهرباء)———————
1-ان طلب تعيين قيمة مقاومة او سعة مكثفة او ”ثو” ولا تعرف الاجابة مباشرة قم دائما بالنظر في النظام الدائم و خصائصه و النظام لما الزمن يساوي 0 وخصائصه و اشياء اخرى فان الحل موجود دائما.
2-ادا كان في المكثفة التيار مستمر ثابت الشدة فان شحنة المكثفة تساوي شدة التيار الثابتة في الزمن (انظر باكالوريا 2016).
3-الظاهرة التي تسببها الوشيعة هو تاخر مرور التيار بسبب الوشيعة.
4-قيمة شدة التيار العظمى (ايي ماجسكوول) في دارة تضم الوشيعة توجد بالعبارة E/R+r
5-دور الوشيعة في اي دارة انها تمانع لفترة مرور التيار الكهربائي مما يخل نظام انتقالي لشدة التيار ثم تعمل عمل ناقل اومي و تسمح له بالمرور مما يخلق نظام دائم لشدة التيار .
– في حال سؤال ربط الارضي و الاقطاب و ان اردنا قياس شيئ واحد فقط ( مثلا مكثفة فقط) نضع الارضي في جهة سالب المولد(عكس E) و نضع القطب في الماخد الاخر المتبقي .
ب-في حال ادا اردنا قياس شيئن معا (مكثفة+ مقاومة) او ما يشابه نضع الارضي بين هدين الشيئين و نربط المربطين المتبقيين في مكانهما .
7-اتجاه التيار يكون عكس اتجاه الالكترونات دائما وحتى في الوشيعة و المكثفة.
8-اتجاه توتر المولد E يكون ايضا عكس اتجاه حركة الالكترونات.
9-يكون عندك منحنى طاقة في الوشعية او المكثفة نقوم بعمل مماس عند الزمن يساوي الصفر و باسقاط التقاطع مع حامل النظام الدائم على محور الازمنة نجد طو/2 .
10–لما تكون عندنا معادلة دالة تالفية من ”ax+b” بي فان لايجاد a مهما كانت قيمته بجب دراسة ميل الدالة التي على شكل مستقيم ولايجاد b نرى نقطة تقاط الدالة مع محور التراتيب .
تدكيرات حول هذه الوحدة من طرفي
هذه الوحدة تتطلب عمل الكثير من التمارين الى جانب فهمها و لا ننسى حفظ العلاقات …لهذا اعطوها اهمية و ستساعدكم في الحصول على نقاط بسهولة .


—————الوحدة 04 (الاحماض و الاسس)——-
1-المركبات الصلبة و الماء ابدا لا تدخل في كسر التفاعل.
-ادا كان K اكبر من 10 اس 4 فالتفاعل شبه تام .
3–التوازن الكميائي هو حدوث تفاعلين متزامنين و متعاكسين و بسرعة متساويتين .
4–ادا كان كسر التفاعل الابتدائي اكبر من ثابت التوازن(كسر التفاعل النهائي) فان الجملة تتطور في الاتجاه المعاكس
5-كسر التفاعل النهائي (ثابت التوازن كا) لا يتغير بتغير التراكيز المولية لنفس الحمض او الاساس فهو ثابت لا يتاثر بشئ الا ادا غيرنا المتفاعل او غيرنا درجة الحرارة.
6-كلما كان المحلول مخفف كان تفكك (الحمض او الاساس) اكبر و بالتالي النسبة النهائية لتقدم التفاعل اكبر (طو”اف”).
7-نقطة التكافؤ هي النقطة التي يكون فيها المتفاعلان بنسبة ستوكيومترية ( أي عند اختفاء المتفاعلان تماماً).
8–ادا كان ثابت التوازن (كسر التفاعل النهائي) اكبر من كسر التفاعل الابتدائي فان الجملة تتطور في الاتجاه الباشر.
8–ادا كان ثابت التوازن (كسر التفاعل النهائي) اكبر من كسر التفاعل الابتدائي فان الجملة تتطور في الاتجاه الباشر.
9-ادا كان كسر التفاعل الابتدائي يساوي ثابت التوازن (كسر التفاعل النهائي) فان الجملة لا تتطور عيانيا و هي في حالة توازن.
10–عندما نقول اننا مددنا محلول مثلا خمس مرات معناها الحجم الجديد هو 5 مرات الحجم القديم .
11-في تفاعل معايرة حمض اساس يكون تركيز الاساس يساوي تركيز الحمض المتبقي لما الحجم المضاف يكون نصف حجم التعديل (V اكيفالو)
12-لمعرفة الصفة الغالبة على محلول نقوم بحساب النسبة الاساس المرافق على الحمض ….و نلاحظ الصفة الغالبة.
13-دائما في تفاعل المعايرة ضع امامك قانون المعايرة
Ca *Va= Cb*Vb
دائما تستعمله لتحديد التراكيز الايتدائية و الاحجام لكن احيانا تستغله(وهدا شيئ مهم ) في تعيين كمية المادة الابتدائية للمعاير(سترى دلك في بعض التمارين).
14-نكشف عن نقطة التكافؤ بكاشف لوني مناسب او ب(ph’ متر)
15- ان المعاير (الدي نقوم بمعايرته) كمية مادته (حجم و تركزه) دائما ثابتة اثناء المعايرة .
16-عندما يطلب وصف طريقة التخفيف او وصف البروتوكول التجريبي علينا دكر الادوات المستعملة عادة(سحاحة –حوجلة-ماصة) و المواد المستعملة (حسب التمرين) و بعدها نصف العملية بالدقة
تذكيرات حول هذه الوحدة من طرفي
درسها جد سهل ماعدا درس المعايرة فيها يتطلب تركيز و افضل شيئ هو القيام بعدة تمارين ويجب معرفة العلاقات بين ka و k في المعايرة (اسال استاذك عنها)
——الوحدة 05 (ميكانيك نيوتن)—-
1-لما السرعة تكون سرعة حدية فمشتق السرعة (dv/dt) يساوي الصفر.
2-في الميكانيك تدكر دائما بعد وضع العلاقات و العبارة يجب التعويض العددي او تنقص العلامة احيانا.
3–تفقد المعطيات دائما قبل الحل في اسفل التمرين.
4-عندما تصل قديفة الى الافق تصبح السرعة على المحور yيساوي 0 و السرعة الكلية للقديفة تساوي السرعة على المحور اكس .
5-عند الانسحاب على مستوى مائل و في الصعود التسارع يكون سالب لما نختار المحور في جهة الحركة و يكون موجب في مرحلة النزول لما المحور في جهة الحركة .
6-الحركة تكون مستقيمة متباطئة بانتظام لما التسارع ثابت وجداء التسارع في السرعة اصغر من الصفر(شعاع السرعة دائما في جهة الحركة).
7–الحركة تكون متسارعة بانتظام لما التسارع ثابت و جداء التسارع في السرعة اكبر من الصفر (شعاع السرعة دائما في جهة الحركة).
8-المسافة لقمر على ارتفاع سطح الارض ب h هو البعد بينه وبين مركز الارض هو (نصف قطر الارض h) .
9-يمكننا حساب المسافة المقطوعة دلتا اكس لما الانسحاب على مستو افقي و الحركة متغيرة بانتظام بالطريقة العددية المعروفة (ستدرسونها) او يمكننا حسابها بيانيا بطريقة المساحات(الشكل الدي يشكله المنحنى الدي نملكه ).
10-السرعة لها سرعة في اكس و سرعة في y و مجموع المربعين مع الجدر يساوي السرعة الشاملة لهما .
11–لبرهنة ان الحركة دائرية منتظمة نبرهن ان المسار الدائري (معلومة معطاة عادة) و بتطبيق قانون نيوتن نبرهن وجود تسارع مركزي وحيد ثابت و بالتالي نستنج ان السرعة ثابتة ايضا ومنه الحركة دائرية منتظمة.
12-لايمكن اعتبار الحركة منتظمة ادا اعتبرنا مسار الكواكب اهليليجي حيث السرعة تتناقص كلما ابتعدنا عن المركز و تتزايد كلما اقتربنا منه .
13-في حالة اهمال الاحتكاكات فان مهما تغيرت كلتة الحسم المنزلق فان السرعة لا تتغير و كدلك الاحداثيات لكن ان لم تكن الاحتكاكات مهملة فان كل شيئ يتغير .
14-عند ربط جسيمن بخيط ملتف على بكرة واهمال الاحتكاكات فان لهما نفس التسارع وادا كان الخيط عديم الامتطاط فان T1=T2(قوة المطبقة من الخيط على كل جسم)
15-لا ننسى تحديد قيمة y0 في القديفة التي لا يكون مبداها مبدا المعلم O .
16-حدد طبيعة مسار عطالة جسم يعني اكتب معادلة المسار (قديفة).
17-يمكن و يجب احيانا استعمال قانون انحفاظ الطاقة لايجاد سرعات وغير دلك في تمرين ميكانيك و القانون هو
الطاقة النهائية = طاقة ابتدائية (ان وجدت) طاقة مكتسبة –طاقة مفقودة(درستموها في 2 ثانوي)
18-في الحركة المستقيمة المستوية تماما تقوم قوة ثقل بعدم قورة رد الفعلR .
19-لما المسار المدروس يكون منحني (قوس) او دائري فان التسارع يوجد اثنان منه هما
ا-تسارع مماسي على المحور xox’ يساوي مشتق السرعة على الزمن.
ب-تسارع ناظمي على المحور yOy’ عبارته vمربع على r .
20-خصائص اي قوة ندكر مبداها و جهتها و حاملها ثم عبارة قوتها
21-ثابت الزمن في السقوط الشاقولي ”ثو” يساوي الكتلة على الثابت k .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملاحظات شخصية في مادة الفيزياء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملاحظات مهمة في مادة الفيزياء
» فرض في مادة الفيزياء شعبة الاداب
» شخصية كليوباترا السابعة
» 20صفة لجعلك شخصية محبوبة
» مجموعة من الأفكار التي تساهم باكتسابك شخصية قوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابو الحسن التعليمية :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: