من منا لم يواجه في حياته المهنية كمعلم أو أستاذ تلميذا مشاغبا .
فهل لنا أن نعرف كيف نتعامل مع هذا الصنف من التلاميذ ؟وهل يوجد علاجا لهذه المشكلة ؟
كيف نكسب تلميذا من هذا النوع ؟
أسباب ظاهرة الشغب داخل القسم و خارجه .
-1- طلاق الوالدين .
-2- تشتت الأسري بعد الطلاق أو غيره من الأسباب.
-3-أن يكون قد تربى خارج حضن الأسرة .
-4-عدم الاستقرار الأسري .
-5-جلب الانتباه قصد الشعور بالاهتمام به .
-6-المراهقة و ما ينتج عنها من تغييرات فيزيولوجيا التي تولد عند البعض بما يعرف بالسلوك العدائي.
-7-الفقر باعتباره ظاهرة اجتماعية ، تجعل بعض التلاميذ في قمة القلق و الانزعاج لأنهم لا يملكون ما يملكه غيرهم ، فهذا التصرف العدواني ينعكس على المربي و الأسرة.
-8- الغيرة بين التلاميذ بسبب الاختلافات الموجودة بينهم لأسباب اقتصادية و ثقافية و اجتماعية ...و غيرها.....
-9- يعاني بعض التلاميذ من بعض الأمراض النفسية و البيولوجية تجهلها الادارة و المربي.
-10- الاعلام بكل أنواعه يتحمل هو الآخر تصرفات بعض لتلاميذ العدائية ( مثل مشكلة تقليد الغير بشكل سلبي )
-11-غياب الرقابة الأسرية عند البعض مما يجعل التلميذ أو الطالب سيد نفسه ، لا يعترف حتى لكونه قاصر.
وغيرها من الأسباب ....
الحلول المقترحة :
-1- على المربى أن يهتم بالتلميذ من خلال مدحه دون المبالغة في ذلك.
-2- تكليفه ببعض المهام داخل القسم كأن يكون مندوبا له - رئيسا له -.
-3- تكليفه بحراسة القسم ( التلاميذ) من حين لآخر ، أو تكليفه أحيانا بمسح السبورة وغيرها من المهام التي يتنافس التلاميذ من أجلها .
-4- على الأستاذ أن يتجاهل سلوكات التلميذ السلبية حتى لو خرجت عن السيطرة ( و لو لحين ).
-5- و على أرض الواقع يمكن للمعلم أن يبتكر حلولا و وسائل كثيرة قد تحد من تصرفاته السلبية.
نصائح اضافية للمربي:
-1- أقم علاقة حسنة مع الطلبة تقنعهم أنك حريص على تقدمهم .
-2- عامل الطلبة كبشر يمكن أن يرتكبوا أخطاء كما يمكن أن يتغير سلوكهم .
-3-حاول أن تفرق بين التصرف الفردي و التصرف أو السلوك الجماعي .
-4-حاول أن تحل المشكلات على الانفراد أو مع مجموعات صغيرة .
-5-استشر عند الضرورة بعض من الزملاء أكثر منك خبرة و تجربة ، عندما يستعصي عليك أمرا ما .
-6-تجاهل بغض الهفوات و الأخطاء البسيطة .
-7-عاقب الطلبة أمام الجميع اذا خرق النظام العام .
من الأساليب و الحلول التي يحبذها الطالب هو الانفراد على شكل جلسة قد تولد جوا من الألفة و التفاهم ، النصيحة بالسر لا تحرج الطالب،
يقول في هذا الصدد الامام الشافعي :
تعمدني بنصحك في انفرادي
و جنبني النصيحة في الجماعة
فان النصح بين الناس نوع
من التوبيخ لا أرضى سماعه
وان خالفتني و عصيت قولي
فلا تجزع اذا لم تعط طاعة