هذه مجموعة مواضيع من منتديات مختلفة للتعريف بالهابكيدو:
الهابكيدو هو فن من اقوي فنون القتال الكورية ترجع نشائته الي عام 1912 , معني كلمة hap ki do
Hap تعني الانسجام او التوافق او الاندماج , ki تعني الطاقة الداخلية من حيث الروح والقدرة والقوة ,
ترجع النشأة التاريخية لفن الهابكيدو لجذوره الاصلية اليابانية وهو فن daito ryu aikijujutsu
يعتبر فن الهابكيدو من الفنون الاكثر تميزا لفنون الدفاع عن النفس لانه من الفنون الاكثر شمولا ...
مكونات الفن
يعتمد الهابكيدو بشكل اساسي علي السيطرة علي المفاصل واستخدام النقاط الحيوية والرميات والركلات والضرب ومن هنا نجد انه من الفنون الاكثر شمولا للدفاع عن النفس علي العكس تماما مع فنون قتالية اخري غير مصقوله المهارة وتعتمد علي المحاكاة والتقليد الاعمي ...
المدي القتالي
يعتمد فن الهابكيدو علي كل من المدي القصير close range والمدي الطويل long range في الاحتكاك حيث ان جميع المواقف القتالية تتوقف علي ( المدي القصير او القريب .... يتم الالتحام في مسافة قصيرة جدا ) والمدي الطويل ...
ترتكز الهابكيدو علي الحركات الدائرية , الحركات التي تعتمد علي انعدام المقاومة للسيطرة علي الخصم من هنا نجد ان فن الهابكيدو من الفنون صاحبة السيادة لكثرة مزاياه من ناحية الوضع القتالي للجسم وعوامل التحرك و تطبيق عوامل الرفع الخاصة بالسيطرة علي المفاصل لتجنب استخدام القوة ضد القوة بشكل مباشر ومن هنا نجد ان هذا الفن قائم مثله مثل الفنون القتالية الكورية علي استخدام قوة الخصم ضده بشكل فعال جدا ورائع .....
مؤسس الفن
هو السيد : choi yong sul وقد تدرب علي فن القتال الياباني daito ryu aikijujutsu حيث انه من المعروف من ان السيد choi ارسل لليابان عندما كان صغير السن وعاد الي كوريا بفنه الاساسي وهو كما ذكرناه سالفا تحت الاستاذ الكبير الاكثر شهره في اليابان وهو السيد takeda sokaku و الذي تدرب تحت يده الاستاذ الكبير مؤسس الايكيدو aikido ... (Morihei Ueshiba ) وكان زميل تدريب للمؤسس الهابكيدو .. ومن جهة اخري تطور فن الهابكيدو في كوريا تطور هائل حيث كانت البداية تحمل اسما مختلفا لهذا الفن العريق حيث دمجت تقنيات الجودو والركلات الخاصة بفن التاي كون وخلافه لنري ما نعرفه حاليا باسم فن الهابكيدو ......
الموضوع 2:
Do تعني الطريق او الفن .... من هنا نجد ان معني الهابكيدو هو فن الاندماج مع الطاقة . كلمة هابكيدو تعني اسلوب تناغم الطاقة الداخلية وهو اسلوب كوري قتالي ربما تكون الفكرة الشائعة عن كوريا في فنون القتال هي التيكوندو فقط لكن كوريا تحوي فنونا اخرى لم تنل الشهرة نفسها ربما لعدم وجود افلام او بطولات دولية لها
الهابكيدو هو احد هذه الفنون وهو فن متكامل ففيه قتال التحامي و ضربات انفصالية-لكمات وركلات-كما يحوي على الكثير من تكنيكات كسر المفاصل ربما هو احد هذه الفنون التي يطلق عليهاfull contact martial arts ) إذ تحوي كل اشكال الإشتباك مع الخصم وكل انواعه
اما عن مباديء هذا الفن فهي ثلاثة مباديء هامة اولها مبدأ يعتمد على عدم مقاومة الخصم تقريبا فمثلا عندما يوجه الخصم للاعب الهابكيدو دفعة بالكف المبسوطة لايقاوم اللاعب هذه الدفعة وإنما يتحرك في اتجاهها بحيث تضيع قوة الخصم في الهواء ثم يتم دفع الخصم في نفس الاتجاه ليسقط يعرف هذا المبدأ بالهواhwa
المبدأ الثاني ويعرف بمبدأ الونwon يعتمد على تكنيك معقد بعض الشيء وهو ان تعيد توجيه ضربة الخصم بشكل دائري بعيد عنك ثم تستخدم قوته المهاجمة في اداء أي تكنيك قتالي من تكنيكات الرمي المعقدة التي في الغالب ستؤدي لسقوط الشخص المهاجم بشكل يشبه الأفلام حيث سيدور جسده في الهواء ثم يسقط
مبدأ اليوyu الذي لايوجد الكثير ليحكى عنه لكن يمكن وصفه بالمثال التالي يهاجمك شخص بسكين بطريقة الطعن المستقيم فتمسك بالمعصم والمرفق وتعيد توجيه السكين بشكل مباغت وسريع وقوي في اتجاه المهاجم وهذا المبدأ لايتقنه سوى الأساتذة لهذا الفن القتالي
بالنسبة لركلات الهابكيدو فمعظمها ركلات مزدوجة بمعنى انك توجه ركلتين كضربة مثلا توجه ركلة امامية وركلة دائرية إما بقدم واحدة او بالقدمين وتكنيكات الركل معقدة فعلا في هذا الفن إذ تندمج الركلات الطائرة بالركلات الأرضية بشكل صعب الوصف للغاية فتخيل مثلا لاعبا يفرغ من ضربة جانبية طائرة يعقبها بضربة دائرية زاحفة على الأرض
اما عن اللكمات واستخدام الأذرع في القتال في هذا الفن فحدث و لاحرج فيحوي هذا الفن على ضربات بالقبضة واليد المفتوحة والمرفق وحتى اطراف الأصابع ومعظم الاستخدام لليد يكون للتمهيد لحركة تقييد لمفصل او تثبيت له ويجب ان نشير انه في غير المباريات الرسمية لهذا الفن يتعلم المتدرب ضربات توجه للأعضاء الحساسة في الجسد وبالذات الوجه
بالنسبة للسيطرة على المفاصل او كسرها او تسبيب الألم للخصم من خلالها فلاعب الهابكيدو يجيد ذلك تماما وبالذات في منطقتي المرفق والمعصم إذ تكون معظم تكنيكات المفاصل في الهابكيدو معتمدة على تحريك المفصل في اتجاهه الطبيعي ثم تغييره بصورة مباغتة ويجب ان نقول ان بعض هذه التكنيكات مؤذ بحق ويمكن ان يتسبب بكسر مصحوب بعاهة مستديمة بعد التئامه
بلنسبة للرميات فمعظمها مقتبس من الجودو كذلك بعض تقنيات الكسر والخنق مقتبسة من الجودو والأسلحة المعهودة من عصي وننشاكو وسيوف بأنواعها