نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
::::::::::::::::::::::::::::::::
تعريف النجاح : هو القدرة على عمل شيء والتحرك نحو ما تريد .
إذا أردت النجاح فسأل نفسك هذه الأسئلة :
(1) حدد ما الذي تريده من الدراسة؟
(2) إسأل نفسك كيف أحصل على الامتياز في دراستي؟
(3) إسأل غيرك من المتميزين كيف حصلوا على الامتياز في مادة تريد أن تتميز فيها؟
(4) ما هي العوائق التي تمنعك من الامتياز؟
(5) ما هو الحل لهذه العوائق؟
(6) إذا حصلت فعلاً على الامتياز فما هي الأصوات التي تسمعها سواءً من الداخل أو من الخارج؟
(7) إسأل نفسك إذا أنت _ لا قدر الله _ لم تحصل على الامتياز أو أنك رسبت في السنة التي أنت فيها ما هي الأصوات التي تسمعها سواءً من الداخل أو من الخارج؟
(
كيف كانت مشاعرك وأنت تجاوب على السؤال؟
(9) ما الدرجة التي تريدها من دراستك؟
قاعدة : ـ إذا لم تخطط للنجاح والامتياز فقد خططت للفشل .
14 مهارة تساعد على التميز أثناء الدرس بإذن الله :
<1> تعرف على أستاذك.
<2> إحرص على الموقع الأمامي.
<3> جهز أدوات الدراسة المناسبة.
<4> إقرأ الدرس قبل أخذه.
<5> إحذر الكلام والأحلام.
<6> ركز ركز ركز.
<7> كن مستمعاً جيداً.
<8> تأقلم مع المدرس.
<9> العلم صيد والكتابة قيد.
<10> إسأل فمفتاح العلم السؤال.
<11> ملف الأوراق. ( تجمع أوراق كل مادة في ملف خاص ).
<12> فرز الأفكار.
ملاحظة : ـ كيف تميز الأفكار الرئيسية من غيرها؟
ـ عندما يرفع المدرس صوته(هناك فكرة)ـ عندما يقول أولاً ثانياً ثالثاً(هناك فكرة) ـ عندما يكون جالساً ويقف(هناك فكرة)
ـإذا وجدنا أن المدرس بدأ يتكلم وينفعل(هناك فكرة)ـعندمايقوم المدرس ويكتب على اللوح(هناك فكرة)
ـعندما يوجه سؤاللاً للتلاميذ(هناك فكرة) ـسرعة كلام المدرس ثم يبطأ فجأةً(هناك فكرة) .
<13> إستخدم الرموز في الكتابة مثل : ( أولاً ، 1ـ2ـ3 ، نقطة مهمة _ * ، سؤال _ ؟ ) .
<14> نشط مخك.
مهارتان تساعدان على التميز عند القراءة والاستعداد للامتحان :
(1) أن تكون متفائلاً < من كان مع الله كان الله معه >.
(2) فكر بشكل إيجابي .
وأخيرا ً:
صفات عليك أن تتحلى بها لكي تصل إلى الامتياز :ـ
<1> الإرادة والعزيمة .
<2> التخطيط وتحديد الهدف .
<3> تحمُّل المسؤولية .
<4> إدارة الوقت بشكل جيد .
<5> الاهتمام بالطاقة الجسدية .
في الختام اتمنى من الطلاب الاستفادة قدر المستطاع من هذا الموضوع .