منتديات ابو الحسن التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تعليمي ترفيهي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 _قيل " إن القلب مصدر الاستدلال " كيف يمكن لنا تفنيد هذه القضية ؟ شعبة علوم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dj karima

dj karima


المساهمات : 3639
تاريخ التسجيل : 22/09/2011
العمر : 35
الموقع : بلدية وادي الفضة ولاية الشلف

_قيل " إن القلب مصدر الاستدلال " كيف يمكن لنا تفنيد هذه القضية ؟ شعبة علوم Empty
مُساهمةموضوع: _قيل " إن القلب مصدر الاستدلال " كيف يمكن لنا تفنيد هذه القضية ؟ شعبة علوم   _قيل " إن القلب مصدر الاستدلال " كيف يمكن لنا تفنيد هذه القضية ؟ شعبة علوم I_icon_minitimeالسبت أبريل 09, 2016 12:29 pm

19
طريقة استقصاء بالرفع.
إنه ومما لاشك فيه : أن الإنسان في بحثه عن المعرفة يتبع طرقا متعددة و كثيرة منها المعرفة القلبية و المعرفة العقلية ففي الطريق الأول يطلع الإنسان مباشرة من مقدمات إلى نتائج بالاعتماد على وسائل معرفية و لكن هناك من أعد القلب مصدر للاستدلال المعرفي فإلى إي مدى يمكن إنكار هذا الطرح الفلسفي ؟ أو بعبارة أخرى : كيف يمكن لنا أن نبطل هذا الزعم المجسد أمامنا ؟ أو بعبارة أدق: إلى أي حد يمكن القول أن القلب هو مصدر الاستدلال العقلي؟
إن منطق الأطروحة الفلسفية يتجلى في المحتوى الذي يقول أن القلب هو مصدر الاستدلال و من هؤلاء الفلاسفة و المفكرين و العلماء نجد الفيلسوف اليوناني "أرسطو" الذي جعل منطق ولادة الاستدلال بالفعل يعود أساسا على منطق القلب بالقوة ، وكما يؤكد مجال القلب كمصدر للاستدلال نجد "بليدز باسكال " الذي يقول "فنحن نعرف الحقيقة ليس فقط بالعقل وإنما بالقلب أيضا وبهذا الشكل الأخير نعرف المبادئ الأولى" ومعنى هذا القول الفلسفي عند" باسكال" هو أن للقلب دورا هاما ومهما في تحريك العقل و دفعه قدما نحو الوجود الحقيقي و كما يؤكد القديس "أوغسطين" أن القلب هو أساس كل المعارف الإنسانية وذلك في قوله"آمن لتعقل ثم تعقل لتؤمن "وهنا يبني لنا "أوغسطين" أبدأ المعرفة بالإيمان وفق القلب ثم تعقل ذلك بالعقل حتى تدخل في الإيمان بالصدق و اليقين .ولكن أولوية القلب كمصدر للمعرفة إلى من العقل و يذهب نفس المذهب الفيلسوف الهولندي "باروخ سبينوزا" الذي يقر دور القلب و أسبقيته على العقل في عملية الاستدلال وهناك أيضا المفكر المصري
"عثمان أمين" من خلال نزعته الجنونية التي تقر بأن المعرفة تتم بالقلب حتى نؤسس الاستدلال ا لمعرفي وهناك أيضا الفيلسوف "برغسون" الذي يؤكد على أن القلب هو مصدر كل المعارف الإنسانية وبالتالي فهو مصدر للاستدلال وحتى التاريخ الإنساني يؤكد مدى مقدرة هذه الأداة المعرفية في جعل التاريخ يتطور و يزدهر وحتى "فوفنا رغ"يقول "إن الخواطر العظيمة تنبع من القلب "ومعنى هذا القول أن التاريخ الحضاري للإنسانية على شهادة تامة بأن الاستدلال هو القلب
إن هناك من الفلاسفة و العلماء و المفكرين من أبطل هذا الزعم الذي يقول بأن القلب هو مصدر كل استدلال ذلك إذا دققنا وعمقنا النظر جيدا في البديهية القائلة " إن الكلمتين المتساويتين لثالثة متساويتان " ففي هذه البديهية لا ندركها إدراكا هو سببا خاليا من التفكير بل عن طريق حركة سريعة من الفكر الذي يجتاز سلسلة مختلف العلاقات التي تؤلفه وفي هذا المقام نجد الفيلسوف "جون ديوي" يقول " إن الاستدلال إدراك يتضمن خبرات سابقة كما يتضمن نتائج مستنتجة من تلك الخبرات" ومعنى هذا أن عملية الاستدلال لن تتم مباشرة بالقلب . بل وجب أن يكون هذا العقل مجهزا بخبرات و مكتسبات و آليات تجعل هناك نتائج يقينية. وإذا بحثنا في نظرية "أرخميدس" في قانون الطفو بحيث قبل الحصول على هذه النظرية بالحدس لم تكن هدية ألاهية من دون عناء أو من فراغ أو كانت هذه النظرية العلمية وفق تفكير مبني على سنين طوال حول هذه الظاهرة العلمية و أيضا "نيوتن" من خلال نظريته العلمية في الجاذبية لم تكن من فراغ أو عدم تعب أو بذل أي جهد عقلي بل لقد شغل نفسه عناء للبحث عن اللغز الذي طالما بحث عنه . ومن هنا تبين لنا أن أساس الاستدلال هو عقلي خالص من دون الحاجة إلى القلب أو الحدس .
بالرغم مما طرحه الفلاسفة و العلماء و المفكرين حول مصدر الاستدلال و تأويلهم للقلب في مصدرية الاستدلال إلا أن هذا يدخلانا في مجال الميتافيزيقيا و يبعدنا عن كل مجال النتائج العلمية و القلب لا يستطيع الاستنباط و البرهان لأنه لا يملك القدرة على إستنتاج القوانين و بالتالي عدم الوصول إلى أي معرفة ومن هنا نخلص إلى أن مصدر الاستدلال هو العقل وحده فهو الذي يؤسس لنا المعارف بجميع أنواعها .
حقيقة أنه من باب الفلسفة الموضوعية أن مصدر الإستدلال المعرفي يعود أساسا إلى العقل كما أكده تاريخ العلم و الفلسفة دون أن يعود إلى القلب لأنه بعيد كل البعد عن تحقيق أي إستدلال علمي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
_قيل " إن القلب مصدر الاستدلال " كيف يمكن لنا تفنيد هذه القضية ؟ شعبة علوم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأطروحة * التجربة هي المقياس المعرفة الانسانية " كيف يمكن لك تفنيد وتكذيب هذه المقولة ؟ " شعبة علوم
»  15الأطروحة: "لا يمكن تطبيق المنهج التجريبي على الظواهر الإنسانية " كيف يمكن لك تهذيب هذا القول ؟ .شعبة علوم
» _لأطروحة : " العقل هو أساس المفاهيم الرياضية " كيف يمكن لك إثبات ذلك ؟ شعبة علوم
» القول إن:" أصل و أساس الحقيقة هو المنفعة " كيف يمكن لك تهذيب هذا الموقف ؟ شعبة علوم
»  11 _السؤال المشكل؛هل المنهج التجريبي واحد في علوم المادة ؟ شعبة علوم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابو الحسن التعليمية :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: